مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

الكهرباء: الهيدروجين الأخضر يخفض 39 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويا

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27، مع المطورين والمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والدولي لمشروعات باستثمار أجنبي مباشر.

وأوضح حمزة فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل إلى 28 ألف ميجاوات، بحجم استثمارات متوقع يصل إلى 34 مليار دولار، وفرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى 50 ألف فرصة، وتساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل إلى 65 مليون طن سنويا.

وأضاف حمزة أنه تم توقيع عدد 9 اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 47 ألف ميجاوات و24 ألف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل إلى 85 مليار دولار وفرص عمل مباشرة تصل إلى 45 ألف فرصة وغير مباشرة 230 ألف فرصة.

وتابع حمزة أنه من المستهدف أن تسهم هذه المشروعات في خفض انبعاثات الكربون بحجم يصل إلى 39 مليون طن سنويًا، وتم توقيع هذه 9 اتفاقيات بالشراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي.

ويرى حمزة أن توقيع هذه الاتفاقيات هو نتاج عمل استمر لمدة تزيد عن ستة أشهر مع الشركاء الحكوميين والمطورين من القطاع الخاص، وكانت الوزارة خلال تلك الفترة تسير على التوازي لوضع الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، والتي تم إعلان الإطار العام لها خلال يوم الطاقة بفعاليات مؤتمر المناخ.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً