مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

قمة المناخ| يوم «النوع الاجتماعي» يناقش تأثير التغيرات المناخية على المرأة ودورها في المواجهة

تنطلق اليوم الاثنين، 14 نوفمبر 2022، فعاليات يوم النوع البشري، سابع الأيام الموضوعية، لمؤتمر المناخ، والتي وضعتها رئاسة المؤتمر ضمن رؤيتها لمناقشة قضايا المناخ، وتحديات المواجهة، وحلول التكيف والتخفيف من أثارها لكل قطاع. وستركز فعاليات هذا اليوم على دور المرأة في التعامل مع جميع جوانب التحدي المتعلق بتغير المناخ، حيث لا تزال المرأة تتحمل عبئًا غير متناسب من الآثار السلبية لتغير المناخ.

وستناقش الجلسات احتياج منظور النوع الاجتماعي إلى مزيد من العمل؛ للدمج الكامل في صياغة وتنفيذ السياسات والإجراءات على أرض الواقع.

ويهدف يوم النوع الاجتماعي إلى توفير منصة لمناقشة التحديات القائمة، ومشاركة قصص النجاح من جميع أنحاء العالم، بهدف زيادة الوعي، وتبادل الخبرات، وتعزيز السياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تراعي الفوارق بين الجنسين.

كما سيسلط هذا اليوم الضوء على دور المرأة في التكيف مع تغير المناخ.

وتشمل فعاليات هذا اليوم 7 جلسات على النحو التالي:

1- الحدث الرئيس: مؤسسات المرأة في حوارات المناخ وتنفيذها.. الربحية للجميع وستجمع هذه الجلسة بين رائدات المناخ على المستوى العالمي والإقليمي وأيضا القطري وعلى مستوى المجتمع المحلي؛ لمناقشة مسائل النوع الاجتماعي في أجندة المناخ.

2- جلسة رفيعة المستوى بعنوان مناظرات القيادات النسائية في مناقشات المناخ والسياسات والتنفيذ.. وما بعدها سيكون هذا الحدث بمثابة منصة لجمع الدول الأعضاء (ممثلو البيئة والنساء) معًا؛ لتبادل الخبرات والدروس المستفادة، وأفضل الممارسات وأهداف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ؛ للتعهد بإدماج المزيد من النساء وتعزيز مشاركتهن الهادفة وقدرتهن على الصمود في أجندة المناخ، من النقاش إلى السياسة إلى التنفيذ وما بعده.

3- المرأة وتمويل تغير المناخ ويسلط هذه الجلسة الضوء على أهمية تطبيق وجهات نظر المرأة في سياسات تمويل تغير المناخ، وكيفية استخدام التمويل المناخي لتمكين المرأة من اتخاذ إجراءات مناخية تراعي الفوارق بين الجنسين.

4- حقائق تغير المناخ للمرأة الإفريقية.. التكيف والتخفيف والاستجابة سيركز هذا الحدث على تجارب النساء الأفريقيات ضمن آثار وسياسات تغير المناخ، بالإضافة إلى تعزيز الوقاية والحماية من آثار تغير المناخ.

5- كورونا وتغير المناخ.. النساء في مركز التخطيط والاستجابة وكانت النساء من بين الفئات الأكثر تضررًا من انتشار فيروس كورونا في العالم، مما يؤدي إلى تفاقم وضعهن في مواجهة آثار تغير المناخ، وسيركز هذا الحدث على تلك التأثيرات وأفضل الوسائل لمعالجتها من خلال سياسات التخطيط.

6- سبل عيش المرأة خلال فترة انتقالية

ستركز هذه الجلسة على كيفية الاستفادة من الفرص للنساء اللواتي يعشن في مجتمعات (المناطق الحضرية والمناطق الريفية والمناطق الساحلية)، لدعمهم في التعامل مع عواقب تغير المناخ؛ تحقيقا للتنمية المستدامة.

7- اختتام يوم النوع الاجتماعي وعقد مؤتمر صحفي، وستعرض خلال هذه الجلسة توصيات جميع جلسات يوم النوع الاجتماعي.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً