أخباراستثمار وأعمال

قمة المناخ| «يوم المياه» يشهد إطلاق مبادرة للتكيف في إفريقيا وتأثيرات ارتفاع منسوب سطح البحر

تنطلق اليوم الاثنين، 14 نوفمبر 2022، فعاليات سادس الأيام الموضوعية لمؤتمر المناخ، والتي وضعتها رئاسة المؤتمر ضمن رؤيتها لمناقشة قضايا المناخ، وتحديات المواجهة، وحلول التكيف والتخفيف من أثارها لكل قطاع.
موضوعات مقترحة

وستغطي مناقشات «يوم المياه» جميع القضايا المتعلقة بالإدارة المستدامة لموارد المياه، كما سيشمل اليوم مواضيع مختلفة، مثل ندرة المياه والجفاف والتعاون عبر الحدود، وتحسين أنظمة الإنذار المبكر، وذلك في ضوء تأثيرات المناخ على المياه والتنمية وسبل العيش، وفقا لما وثقته تقارير وتحليلات علمية كثيرة، لعل أحدثها ما صدر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC .

وتشمل فعاليات يوم المياه 7 جلسات على النحو التالي:

1- الإطلاق الرسمي لمبادرة AWARe لتكيف قطاع المياه مع التغيرات المناخية

ستبدأ فعاليات يوم المياه بإطلاق مبادرة AWARe، بالشراكة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الجهود السياسية والعمل العملي، وتبادل المعرفة وتنمية القدرات الميدانية لوضع أنظمة إدارة المياه التكيفية في قلب جدول أعمال التكيف مع تغير المناخ، وإنشاء محور أفريقي لمركز المياه.

2- أنظمة الإنذار المبكر وإجراءات التكيف المبكر لقطاع المياه

وستناقش الجلسة كيفية المضي قدمًا في تنفيذ مبادرة الأمين العام العالمية للإنذار المبكر، وفضلا عن مناقشة ندرة المياه، وإجراءات التكيف مع الجفاف، والشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPPs) في قطاع المياه، والحماية من الفيضانات المفاجئة وحصاد هطول الأمطار.

3- نظام مراقبة الأرض لرصد وإدارة أنظمة أحواض الأنهار

في الجلسة الثالثة ليوم المياه، بعنوان نظام مراقبة الأرض لرصد وإدارة أنظمة أحواض الأنهار، ستناقش التقدم في مجال الذكاء الجغرافي المكاني، وجمع بين مصادر البيانات المتزايدة، واستخدامها بشكل مناسب يتيح نظاما لمراقبة الأرض بطريقة ديناميكية قابلة للتطوير والتشغيل، يسمح بمزيد من الاتساع الجغرافي والانتشار المكاني.

وستعرض خلال الجلسة دراسة حالة عن مراقبة حوض نهر النيل، باستخدام نظام الدعم القائم على رصد الأرض والمعروف بنظام (NRGESS)، حيث يتيح هذا النظام القدرة على مراقبة أي تغييرات تحدث على طول مجرى نهر النيل.

4- الأمن المائي والتنمية المستدامة

مع انتصاف يوم المياه، ستناقش الجلسة الرابعة قضايا الأمن المائي والتنمية المستدامة، وستتضمن هذه الجلسة 5 حلقات نقاشية، للوصول إلى حلول ملموسة للحد من ندرة المياه، عن طريق تحسين الأمن المائي بطريقة مستدامة في المناطق الجغرافية المكشوفة، بالإضافة إلى موضوعات كفاءة إدارة المياه، تحلية المياه، إعادة تدوير مياه الصرف الصحي، رقمنة أنظمة إدارة المياه.

5- التكيف مع المناخ لقطاع المياه في أفريقيا

فعاليات الجلسة الخامسة ستناقش التكيف قطاع المياه في إفريقيا مع تغير المناخ الحاد، وستعرض خلال هذه الجلسة قصص نجاح من إفريقية لتكيف أنظمة المياه مثل (الري الذكي، الحماية من الفيضانات، حصاد الأمطار).

وستناقش بعدها كيفية تجاوز هذه الإنجازات، وتوسيع نطاق مرونتها على المدى القصير؛ لمواجهة الظروف المناخية المتدهورة داخل القارة، من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص، واستدامة التمويل، وإشراك المجتمعات المحلية.

6- التأثيرات والحلول لارتفاع منسوب سطح البحر

قبل ختام فعاليات يوم المياه، ستناقش الجلسة السادسة، تأثيرات وحلول ارتفاع منسوب مياه البحر، وسيعرض خلال هذه الجلسة أحدث الوسائل العلمية حول تأثيرات ارتفاع مستوى سطح البحر، وتحديد الحلول الرئيسية لإجراءات التكيف التي يجب اتخاذها من أجل حماية المناطق الجغرافية والسكان المعرضين للغرق، في مناطق مثل الدلتا.

كما ستعرض الحلول الطبيعية لمعالجة ارتفاع منسوب مياه البحر، وأيضا تقنية الهياكل الصلبة، ومناقشة سبل جذب التمويل المناخي لحماية السواحل.

7- مدخلات إلى مؤتمر نيويورك 2023

وسيعرض خلال الجلسة الأخيرة ليوم المياه بعنوان «مدخلات المراجعة الشاملة إلى مؤتمر منتصف المدة للأمم المتحدة لعقد العمل في مجال المياه»، سلسلة من العروض التقديمية من قبل قادة مؤتمرات المياه، يلخصون خلالها الرسائل والنتائج والإعلانات الرئيسية لهذه المؤتمرات، لتأكيدها قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، المقرر عقده في شهر مارس 2023 بمدينة نيويورك.

Print Friendly, PDF & Email