مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

وزير البترول: مستمرون في إنتاج الغاز الطبيعي النظيف لضمان أمن الطاقة للمنطقة والدول الأوروبية

شهدت فعاليات يوم إزالة الكربون في قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27 انعقاد جلسة بعنوان (مبادرة منتدى غاز شرق المتوسط لإزالة الكربون) وشارك فيها المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وناتاشا بيليدس وزيرة الطاقة القبرصية، وأسامة مبارز أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط، وليور شيلات مدير عام وزارة الطاقة الإسرائيلية، وستو جونز رئيس شركة بكتل العالمية.

وخلال الجلسة تم استعراض المبادرة التي طورها المنتدى لإزالة الكربون من الغاز الطبيعي، وتستهدف تنفيذ خطة عمل بدول المنتدى للحد من الانبعاثات في مراحل صناعة الغاز الطبيعي، ويشمل ذلك تدبير التمويل والتكنولوجيا وبناء قدرات الكوادر.

وأوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الجلسة، أن دور منتدى غاز شرق المتوسط كمصدر للطاقة، يحظي بتقدير عالمي لاسيما وقت الأزمات.

وأكد الملا، أن الوقت حان ، لنؤكد أيضا أن له دورا مهما في الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات، حيث بدأ العمل منذ عامين علي هذا الهدف ولم ننتظر حتى كانت النتيجة التي تمت ترجمتها إلي مبادرة للتنفيذ.

وأضاف الملا، أننا مستمرون في إنتاج الغاز الطبيعي النظيف لضمان امن الطاقة للمنطقة وللدول الأوروبية والدول التى تحتاج للغاز ونضمن أن يكون هذا الغاز صديق للبيئة ومنخفض الكربون.

وأشار إلى أن دول المنتدى بدأت تنفيذ ما جاء من مخرجات خلال المنتدى لخفض الكربون، خاصة أن الاقتصاديات متوافرة و لدينا من ضمن أعضائنا والمراقبين بالمنتدى الجاهزية والاهتمام بتمويل المشروعات وضخ الاستثمارات، وهو ما يميز المنتدى، فنحن الآن ننمو على مستوى العالم .

وأشارت ناتاشا بيليدس، وزيرة الطاقة القبرصية، إلى أن هناك رؤية عالمية في التحول إلى الطاقة النظيفة، وتحقيق صفر انبعاثات عام ٢٠٥٠ وفقا لاتفاقية باريس، وتتضافر الجهود الدولية لتحقيق هذا الهدف في إطار زمني محدد لتحقيق أمن الطاقة في ظل تقلبات أسعار البترول والغاز وفي ظل التحديات التي تواجه أسواق الطاقة العالمية.

وأكد أن ذلك يسهم في خلق فرص جديدة تعزز القدرة على الانتقال إلى حلول مستدامة، وصديقة للبيئة، و هنا يأتي دور المنظمات الدولية مثل منتدى غاز شرق المتوسط ويعمل على تحقيق التكامل و التآزر لتحقيق الأهداف البيئية في تلك الصناعة.

كما أشادت بالإستراتيجية طويلة الأجل لمنظمة غاز شرق المتوسط والتي تعمل علي مواكبة التوجه العالمي للتحول الطاقي والحد من الانبعاثات الكربونية؛ حيث ستكون منطقة شرق المتوسط نموذجاً لتحقيق أهداف هذا التوجه كما أوضحت أهمية زيادة الاستثمارات في تلك المرحلة لمشروعات الغاز الطبيعي.

وأوضح الأمين العام للمنتدى السيد أسامة مبارز، كيفية تحقيق الجدوى الاقتصادية لمبادرة منتدى غاز شرق المتوسط، حيث يعمل المنتدى على تعظيم العائد من الاستثمار على مشروعات الغاز الطبيعي فى مدة من 6 إلى 8 سنوات والتغلب على أزمات الطاقة العالمية وتأمين إمداداتها، كما أن القوانين والضوابط البيئية الحاكمة لعمليات استخراج الغاز الطبيعي تعطى ميزة إستراتيجية للاستثمار واقتناص الفرص على المدى القصير والطويل، فضلا عن عوائد الوفر من مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة.

وأوضح أنه كلما حققنا عائدات على المدى القصير فان ذلك يشجع على مزيد من الاستثمارات طويلة الأجل فالتحول الطاقى رحلة طويلة، يجب أن نبدأها فورا، كما أشاد مبارز بالتعاون الوثيق بين المنتدى والجهات الدولية مثل البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبنك الأعمار والتنمية على إصدار العديد من التقارير والدراسات في هذا الشأن.

وقال ليور شيلات مدير عام وزارة الطاقة الإسرائيلية، أن العمل يجب أن يمضي في تطوير الموارد بالتوازي مع خفض الانبعاثات، وأن هذه المبادرة دليل هام علي جدية المنتدى في التنفيذ، كما أشار إلى ما تحقق من خلال المنتدى في مذكرة التفاهم الثلاثية لنقل الغاز كطاقة نظيفة إلي الاتحاد الأوروبي.

وأشار ستوجونز رئيس شركة بكتل إلى دور المنتدى في تمكين الدول من الاستفادة من مواردها بالتكامل مع بعضها و استثمار البني الأساسية وأنه نموذج متميز للتعاون بين الحكومات والقطاع الخاص.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً