مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

آرت دي إيجيبت” تنظم معرضًا صديق للبيئة في المنطقة الخضراء بشرم الشيخ

 

في ظل انعقاد قمة المناخ COP 27 في مدينة شرم الشيخ، وإيمانًا منها بأن الفن والقضايا المهمة وجهان لعملة واحدة، أعلنت “آرت دي إيجيبت “الشركة المتخصصة في تنظيم المعارض الفنية والثقافية، بالتعاون مع مجموعة التنمية الصناعية – IDG عن قيامها بتنظيم معرض فني بالمنطقة الخضراء بمؤتمر المناخ، التي تشهد العديد من الفعاليات والأنشطة على هامش انعقاد المؤتمر.

يتضمن المعرض أعمالًا فنية صديقة للبيئة، لمواد مُعاد تدويرها كالحديد والبلاستيك وغيرها، بهدف نشر الوعي البيئي وتنميته لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلًا عن ترسيخ مفهوم استدامة الفن.

يشارك في المعرض عدد من الفنانين هم عمر طوسون، تامر رجب، مروة مجدي، عمار شيحة، محمد زيادة، حسام زكي، كريم إبراهيم بدعم الفنان معتز نصر ودرب1718.

كما تقيم آرت دي إيجبت بالتزامن مع هذا المعرض ومؤتمر المناخ، معرض الأبد هو الآن في نسخته الثانية المقام حالياً تحت سفح الأهرامات بالجيزة ويستمر حتى يوم 30 نوفمبر ويعرض العديد من الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانين عالمين تتناول قضية الاستدامة وتغير المناخ.

وصرحت نادين عبد الغفار، المؤسس والمنسق لـ “آرت دو إيجيبت”:” “أن الفن لم يكن يومًا منفصلًا عن القضايا المختلفة، خاصة في وقت بات يشكل فيه التغير المناخي مسألة حيوية مهددة لسلامة الكوكب وسكانه، كما أن هذا النوع من الفن الحديث القائم على إعادة التدوير يفهمه الشباب بصورة أكبر ويقبلون عليه لأنه يناسبهم أكثر”.

وأضافت “عبد الغفار”: “قضية البيئة والتغيرات المناخية حازت مؤخرًا باهتمام عدد كبير من الفنانين والتشكيليين الذين أقاموا بعض المعارض لمناصرة قضايا البيئة فى مصر، وقدموا رسومات وصورًا وأعمالًا فنية صديقة للبيئة، كما أن هذا المعرض يعد بمثابة فرصة لهؤلاء الفنانين المصريين لعرض أحدث أعمالهم وأفكارهم الإبداعية والذي قد يساهم في نشر الوعي البيئي بين مختلف فئات المجتمع والجنسيات المختلفة التي تتواجد في شرم الشيخ لحضور المؤتمر”.

ومن جانبه قال الفنان حسام زكي:”سعيد جدًا بمشاركتي مع نخبة كبيرة من الفنانين المصريين المتميزين، وسعيد أكثر أنه معرض يلقي الضوء أهمية الفن المستدام، وهدفه السامي في خلق جمهور مثقف على دراية بتأثير التغيرات المناخية على حياتهم، وذلك من خلال مجموعة من الأعمال الفنية المتنوعة والتي تحمل العديد من المعاني والقيم”.

وصرح الفنان كريم إبراهيم : ” إعادة التدوير من التقنيات الفنية التي يمكن توظيفها بطرق مبتكرة، الأمر الذي يمنحنا نتيجة نهائية للعمل تبدو مختلفة، هذا الفن يحمي البيئة من خطر البلاستيك والحديد والمواد الأخرى السامة، ويمنح البقايا منها جمالاً خاصًا يمكن لأي فرد اقتناءه”.

عن أرت دي ايجيبت

نظمت “آرت دي إيجيبت” سلسلة من المعارض الرائدة التي غيرت الطريقة التي ينظر بها العالم إلى الفن المعاصر في مصر من خلال الدمج والتقريب بين الفن القديم والجديد، كما تعد مؤسسة “آرت دي إيجيبت” منصة تهدف إلى الترويج للفن المصري على الساحة العالمية. وتقدم المعارض السنوية التي تقيمها “آرت دي إيجيبت” الفن المصري المعاصر في المواقع التراثية التي تربط بين الماضي العريق لمصر وحاضرها الإبداعي.

وكان أولى هذه المعارض “الضوء الخالد” والذي عقد في المتحف المصري عام ٢٠١٧، تلاه معرض “لا شيء يتلاشى… كل شيء يتحول” والذي عقد في قصر الأمير محمد علي بالمنيل عام ٢٠١٨. ثم “سرديات معاد تخيلها” وهو المعرض السنوي الثالث الذي أقيم عام ٢٠١٩ في أربع مواقع تاريخية بشارع المعز بالقاهرة التاريخية والذي يعتبر أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو بالإضافة إلى معرضها البارز “الأبد هو الآن” الذي أقيم بنسختيه الأولى والثانية عند سفح أهرامات الجيزة التاريخية.

 

 

 

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً