مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

مدير وكالة الطاقة الدولية: استضافة مصر لقمة المناخ رائعة وعلى العالم فهم ما تمر به قارة إفريقيا

وجه الدكتور فاتح بيرول المدير العام لوكالة الطاقة الدولية، الشكر للمهندس طارق الملا نيابة عن الحكومة المصرية، على مؤتمر المناخ الرائع واستضافة القمة فى مدينة شرم الشيخ.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة “الممارسات الجيدة فى مجال المناخ بقارة أفريقيا” بمؤتمر المناخ المنعقد بشرم الشيخ.

وتحدث المدير العام لوكالة الطاقة الدولية عن 3 نقاط ، الأولى أزمة الطاقة فى أفريقيا فى ظل أزمة حقيقة عالمية فى الطاقة نواجهها فى جميع أنواع الطاقة من زيت ، غاز، فحم ،كهرباء، والكل تأثر، حيث إن ذلك أدى لأزمة غذاء، فأسعار الطاقة تؤثر علي أسعار الأسمدة، والتى تؤثر بالتالى على وفرة المحاصيل والغذاء، فالجميع تأثر، وبالأخص أوروبا، وفى إفريقيا هناك بطء فى التنمية.

وأشار إلى أنه منذ 20 عاماً هناك أشخاص لازالوا لا يحصلون على الكهرباء وهذا العام ازدادت أعدادهم بشكل كبير، وأن التحدى كبير فى إفريقيا وبالأخص فى منطقة جنوب الصحراء الكبرى، والنقطة الثانية هى الحصول على الطاقة فالآلاف لا يحصلون على الطاقة، والطبخ النظيف مشكلة أخرى فى إفريقيا، وهذا مما تحصل عليه الوكالة من بيانات ومعلومات يومياً، ومن أهمها أنه فى إفريقيا يوجد 60% من إجمالى الإشعاع الشمسى بالعالم وهذا رقم هائل، فيما يستخدم منهم رقم ضئيل للغاية الطاقة الشمسية في الكهرباء والطبخ النظيف، حيث تحتاج استثمارات تساوى إنشاء ميناء غاز طبيعى فى أوروبا.

وتابع: إن النقطة الثالثة هي أن إفريقيا مليئة بموارد الغاز الطبيعي ونسبة إفريقيا فى الانبعاثات العالمية حوالى 3%، وعلى إفريقيا أن تقوم بتنمية مواردها الغازية لتحقيق التنمية المستدامة والقدرة على التصنيع المحلي وأنه يجب على العالم فهم ما تمر به إفريقيا، واختتم كلمته بتوجيه الشكر لمصر والرئيس السيسي على السعى لحل مشكلة أزمة الطاقة.

وشارك بمناقشات المائدة المستديرة، السيدة صوفي جلاديما وزيرة البترول والطاقات بالسنغال والسيد دافيز تشيرشير وزير الطاقة الكينى، والسيدة روث سسنتامو وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأوغندية والسيدة ماجى شينو مفوضة البترول بوزارة المعادن والطاقة فى ناميبيا ود. يورجن زاتلر مدير عام الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية فى ألمانيا.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً