أخباراستثمار وأعمال

ورشة عمل لجامعة الدول العربية حول أضرار الختان

 

تنظم الأمانة العامة بالشراكة مع الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة – مكتب إقليم العالم العربي والجمعية المصرية لتنظيم الأسرة يوم الاربعاء الموافق 9/11/2022 وعلى مدار يومين ورشة عمل إقليمية حول “اضرار ختان الاناث وضرورة تعزيز جهود الدول المعنية لإنهاء هذه الممارسة وتجريمها” بمقرها بالقاهرة، ؛ وبمشاركة وفود من الدول العربية وعدد من الخبراء الاقليمين والدوليين.

تهدف الورشة الاقليمية الى مواصلة جهود المناصرة من أجل مكافحة ظاهرة ختان الاناث كممارسة تضر بالصحة الجسدية والنفسية للنساء والفتيات والقضاء عليها في دول المنطقة التي لا تزال هذه الظاهرة سائدة فيها، وذلك من خلال تعزيز وعي ممثلي الدول العربية المسؤولين عن هذا الملف. كما وسوف يصدر عن الاجتماع مجموعة توصيات يتم رفعها لوزارات الصحة وصانعي السياسات للمساهمة في وضع خطة مناصرة للقضاء على ختان الاناث في البلدان المعنية.

هذا وقد صرحت معالي السفيرة الدكتورة/ هيفاء ابو غزالة، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، بأن ظاهرة ختان الاناث تعد دولياً انتهاكًا لحقوق الإنسان وللفتيات والنساء، ومظهر من مظاهر العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي (SGBV) في أكثر أشكاله تطرفاً؛ كما أنها لا ترتبط بالضرورة بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للإناث، بل يعزى انتشارها الى دعم المجتمعات المحلية لها، لذا من الضروري اشراك جميع الأطراف الفاعلة وبالأخص رجال الدين والرجال والشباب والفتيان للقضاء على هذه الممارسة الضارة بحلول 2030.

 

 

 

كما اكدت الدكتورة فدوى باخدة المديرة الإقليمية للاتحاد الدولي لتنظيم الاسرة على ضرورة ان يكون سن قوانين او تفعيل قوانين او تغليظ العقوبة لمكافحة هذه الظاهرة أولوية على اجندة كل الدول المعنية بهذه الظاهرة لأنه من غير المقبول بعد اليوم ان تتعرض اية فتاة او امرأة لهذه الممارسة التي اقل ما يمكن ان تنعت به انها ظاهرة إجرامية لا إنسانية.

كما أشار الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الجمعية المصرية لتنظيم الاسرة إن الدولة المصرية نظمت حملة للقضاء على ظاهرة ختان الاناث تحت شعار “احميها من الختان” وبمشاركة الجمعية والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والامومة والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني المعنية بهذه الظاهرة؛ كما تم تغليط العقوبة لمن يقوم بهذه العادة و كذلك ولي الأمر. وتم نتيجة هذه الحملة طبقا للمسح الصحي السكاني الاخير تناقص ظاهرة الختان بشكل ملحوظ.

Print Friendly, PDF & Email