مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

قمة تنفيذ التعهدات.. مصر تحتضن COP27 وتحمل آمال العالم لإنقاذ الأرض

تنطلق أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ كوب 27 بشرم الشيخ، بمشاركة دولية واسعة من جانب زعماء دول العالم والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشئون البيئة والمناخ وممثلى وسائل الاعلام المحلية والدولية.

أهم فاعليات قمة المناخ
تشمل قمة المناخ 27، 3 فاعليات رئيسية تتمثل الأولى فى افتتاح المؤتمر اليوم الأحد.

والثانية تتمثل فى افتتاح قمة الزعماء غدا الإثنين.

والثالثة تتمثل فى افتتاح الشق رفيع المستوى من المؤتمر فى الخامس عشر من نوفمبر الجاري.

أهم أحداث اليوم الأحد
جلسة إجرائية يتحدث فيها رئيس مؤتمر المناخ كوب 26 ألوك شارما، ويتم بعدها إجراء مراسم تسليم رئاسة المؤتمر من رئيس كوب 26 إلى رئيس كوب 27، ويعقبها إلقاء بيان من جانب وزير الخارجية سامح شكرى بوصفه رئيسا لمؤتمر كوب 27.

ويتحدث خلال الجلسة الإجرائية أيضا سيمون ستيل السكرتير التنفيذى لاتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن المناخ ، وهوسونج لى رئيس اللجنة الحكومية الدولية بشأن التغير المناخى.

وسيتضمن الشق الرئاسى من القمة الذى يعقد يوم السابع من نوفمبر الجارى عقد ثلاث موائد مستديرة عالية المستوى حيث سيلقي الزعماء المشاركون كلمات تتناول جهود بلادهم فى مواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

موائد مستديرة خلال Cop27
ستعقد 3 موائد مستديرة ايضا للزعماء المشاركين بالمؤتمر فى 8 من نوفمبر الجارى.. وذلك بحسب تصريحات سكرتارية الأمم المتحدة..

جدير بالذكر أن مصر تستضيف قمة المناخ 2022 تحت شعار “قمة التنفيذ”، وهي النسخة الـ 27 منذ دخول اتفاقية الأمم المتحدة حيز التنفيذ في 21 مارس 1994، بينما تم عقد قمة العام الماضي 2021 في مدينة غلاسكو ببريطانيا، وكانت القمة المؤجلة من 2020 بسبب جائحة كورونا، أما النسخة الـ 28 من قمة المناخ العالمية ستستضيفها دولة الإمارات العام المقبل 2023 على أراضيها.

الأيام الموضوعية خلال قمة المناخ
على هامش المفاوضات العالمية المقرر عقدها في مصر خلال المؤتمر ، حددت الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين عدة أيام مواضيعية رئيسية تشمل فرص التعهدات الجماعية والمناقشات والموائد المستديرة والفعاليات الجانبية.

هذه الأيام المواضيعية هي جزء من الجهود المبذولة لتعزيز العمل المناخي الذي يمكن أن يعالج اختناقات وثغرات التنفيذ الحالية ، وتعميق المشاركة مع الشباب والنساء والمجتمع المدني والسكان الأصليين ، من بين آخرين ، في قلب المناقشات.

تشمل مجالات التركيز الرئيسية الوعد بالابتكار والتقنيات النظيفة بالإضافة إلى مركزية المياه والزراعة في أزمة المناخ ، وفقدان التنوع البيولوجي ، وانتقال الطاقة ، وجهود إزالة الكربون والتمويل. سيتم تخصيص ثلاثة أيام للشباب والأجيال القادمة ، والمساواة بين الجنسين والمجتمع المدني ، ومساهماتهم ، والتحديات التي يواجهونها ، والحلول التي يقدمونها ، وكيفية تعميم مشاركتهم في تخطيط وتنفيذ سياسات المناخ.

أهم المبادرات البيئية التي تطلقها مصر في قمة المناخ
تشمل هذه المبادرات… المرونة الحضرية المستدامة للجيل القادم (SURGe) ، ومبادرة العمل المناخي والتغذية (I-CAN)، و العمل بشأن المياه والتكيف والقدرة على الصمود (AWARe) ، مبادرة الغذاء والزراعة من أجل التحول المستدام (سريع) ، مبادرة النفايات العالمية 50 بحلول عام 2050 ، مبادرة التحول في الطاقة العادلة والميسورة التكلفة في أفريقيا ، مبادرة الحياة اللائقة من أجل أفريقيا القادرة على التكيف مع تغير المناخ ، الاستجابات المناخية للاستدامة السلام (CRSP) ، أولويات المرأة الأفريقية للتكيف مع المناخ (CAP) ، أصدقاء تخضير خطط الاستثمار الوطنية ، تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة من أجل التحول المناخي (ENACT).

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً