مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين تبحث الحلول الرقمية وتطبيقات التكنولوجيا لزيادة تنافسية واستدامة الزراعات الاستراتيجية والتصديرية لمصر

 

عقدت لجنة الزراعة والري بجمعية رجال الأعمال المصريين ندوة مع خبير التطبيق الرقمي للمزارع الصغيرة Mavroudis Johnn حول كيفية استخدام الرقمنة والتكنولوجيا في تعظيم قدرة المزارع على التنافسية ومكافحة التغير المناخي من خلال التطبيقات الزراعية الحديثة.

وقال المهندس مصطفى النجاري رئيس اللجنة، إن جزءً كبيرًا من دور اللجنة هو تقديم الأفكار التي تسهم في تنمية القطاع الزراعي في مصر والعمل على زيادة قدرته وتنافسيته على مواجهة التحديات العالمية الراهنة حيث تبحث اللجنة عن التوصيات والحلول الذكية لترشيد استهلاك المياه والمبيدات في الزراعة والوقاية من الأمراض والآفات في مختلف المحاصيل الاستراتيجية والتصديرية لمصر.

 

وأضاف النجاري، أن شركة يونانية Neuro public قد قدمت نموذجاً ناجحاً في الرقمنة والتكنولوجيا الزراعية باستخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية في المساحات الصغيرة، مشيراً إلى أن هذه التجربة قد تكون الأنسب في التطبيق في مصر لرفع تنافسية المزارع الصغيرة وخاصة أنه يوجد نحو 855 مزرعة صغيرة تزرع بمحاصيل لها قوة واستراتيجية للأسواق.

 

وأوضح خبير التطبيق الرقمي للمزارع الصغيرة Mavroudis Johnn ، أن الشركة تعمل على إمداد المزارعين بالتطبيقات التكنولوجية في العديد من الدول لتطوير تنافسية الزراعات الصغيرة من خلال زيادة الإنتاجية وخفض التكلفة ويتم تطبيقها علي مزارع بمساحات 5100 متر مربع.

 

واشار أن الشركة تخدم نحو 800 الف مستفيد على مستوى 6 دول منها في اليونان، واسبانيا، والبرتغال، وسيبيريا وعلي مختلف المحاصيل وأشهرها العنب وكذلك أشجار الفاكهة وغيرها.

 

وأكد أن من خلال هذه التكنولوجيات يتم وضع خطط لتطوير كل مزرعة حسب الظروف الخاصة بها والعوامل الجوية، وكذلك تتم طرق الدفع وكل الإجراءات أون لاين.

 

ولفت إلى أن الزراعة الذكية تعتمد على تجميع البيانات والمعلومات من المزارعين وبحث الحالة والعوامل المحيطة بالمزرعة سواء عن طريق الاقمار الصناعية او من الموقع نفسة للمزرعة او من المزارع.

واضاف، كما يتم تقديم الدعم الفني للمزارعين حول الاستشارات بشان أفضل الاماكن والمواقع للزراعات المستهدفة بجانب الطرق المثلى في إدارة المحاصيل وإنتاجية وخصوبة التربة بجانب الحلول العملية الرقمية والتطوير المستمر للخدمات لمعالجة المشاكل وتحقيق استدامة للزراعات.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً