أخباراستثمار وأعمال

نائب المستثمرات العرب: ٤٪ فقط من المخلفات المتولدة بقارة أفريقيا يتم إعادة تدويرها

واصل مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب بالأقصر برئاسة د. هدى يسي ،  الاستثمار “العربي الإفريقي والتعاون الدولي” المجتمع المدني والتنمية المستدامة برعاية مجلس الوزراء المصرى وجامعة الدول العربية ،  فعالياته لليوم الثانى على التوالى 

وعقدت الجلسة  تحت شعار “دور القطاع الخاص في مجالات الصحة والتعليم والتكنولوجيا والإعلام” برئاسة اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر والغردقة السابق مستشار الاتحاد

بحضور لواء طبيب وليد طه ضنينة قائد المستشفى الجوى التخصصى بالقاهرة الجديدة. 

ولواء طبيب طارق عبد القادر  مساعد مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة 

ولواء طبيب خالد محمد نائب رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية.

وتحدثت د. فاطمة أبو شوك رئيس جهاز البيئة السابق ونائب رئيس اتحاد المستثمرات العرب حول التغير المناخى وانعكاساته على البيئة والإنسان

وكشفت د. فاطمة أبو شوك عن وجود 

2.01  مليار طن مخلفات صلبة بلدية تتولد سنوياً..ومنها 

33% من هذه الكمية على الأقل لا يتم إدارتها بشكل آمن بيئياً موضحة أن  4% فقط من المخلفات المتولدة بقارة أفريقيا يتم إعادة تدويرها.

وقالت أنه ، منذ حوالى خمس سنوات عام 2018 قدرت المواد الخام المستخرجة بحوالي 92 مليار طن ومن المتوقع أن يزيد الرقم إلى 177 مليار طن بحلول عام 2050.نسبة 91.4 % من جميع المواد المستخرجة تستخدم مرة واحدة فقط.

وأكدت أهمية قمة المناخ  الدولية  كوب 27 التى ستعقد فى مدينة شرم الشيخ شهر نوفمبر لمواجهة مخاطر تغير المناخ 

وأشارت إلى أن التغير المناخى يمثل  التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس. قد تكون هذه التحولات طبيعية فتحدث، على سبيل المثال، من خلال التغيرات في الدورة الشمسية. ولكن، منذ القرن التاسع عشر، أصبحت الأنشطة البشرية المسبب الرئيسي لتغير المناخ، ويرجع ذلك أساسًا إلى حرق الوقود الأحفوري “الفحم – النفط – الغاز – …” وغيرها.مشيرة إلى أن الاحتباس الحراري  تمثل  ارتفاع درجة الحرارة الأرض بسبب ارتفاع مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وبعض الغازات الأخرى في الجو، وهي الغازات الدفيئة.

وأشارت إلى أن  أسباب الاحتباس الحراري  يرجع إلى عدة أسباب  منها الأنشطة البشرية (الزراعية  – الصناعية – تجارية ….)  .الممارسات الغير بيئية.النباتات والحيوانات .

أنماط وسلوكيات الإنسان اليومية

وحول تأثير ذلك  اوضحت أن له اضرار على الانسان

وانقراض العديد من الكائنات الحية. وحدوث المجاعات

. هجرة السكان نظراً لفقدان الأراضي. وتغيّر المناخ الطبيعي في العالم. انتشار الأوبئة والأمراض المعدية. ندرة المياه

كما له تاثير سلبي على الصحة ، من زيادة في بعض الأمراض المزمنة؛ كالربو، والأمراض التي ينقلها البعوض، كالملاريا، وفيروس زيكا؛ والذي كان له الأثر الأكبر في تسليط الضوء على مخاطر تغيّر المناخ والتي تؤدي إلى جعل بعض المناطق صالحة للبعوض الذي ينشر المرض

كما يؤدى إلى نقص الغذاء والماء؛ بسبب جفاف المحاصيل ونقص الثروة الحيوانية نتيجة الآثار المشتركة للاضطرابات المناخية، والجفاف، وحرائق الغابات، وانخفاض مستوى المياه الجوفية، وفقدان الأراضي الصالحة للزراعة.

وحول الإجراءات  المتخذة للحد من الآثار السلبية للتغيرات في المناخ، أوضحت فاطمة أبو شوك أنها تتضمن استخدام مصادر الطاقة النظيفة أو استخدام التقنيات الجديدة

والعمل على تغيير سلوك الناس وجعل التكنولوجيا القديمة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

واستخدام مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وحول التوقعات الناتجة من التغير المناخى ، أشارت 

د. فاطمة إلى توقعات إرتفاع مستوى سطح البحر واحتلال  العلاقة بين كمية الموارد الطبيعية وكمية الموارد المُستخدمة من الأرض أي مقدار إستنزاف الإنسان لموارد الأرض مقابل قدرة الأرض على تجديد هذه الموارد واستيعاب المخلفات الناتجة عنها.

وقالت أن  البصمة البيئية  هى  أحد أدوات ومؤشرات تحقيق الإستدامة وأداة لقياس معدل إستخدام الأفراد للموارد الموجودة مقارنة بالمعدل الذي تحتاجه الأرض لإعادة توفير هذه الموارد.

لذا حرصت رؤية مصر 2030 على وضع إدارة رشيدة ومستدامة للموارد الطبيعية كهدف رئيسي للحفاظ على الموارد (المياه – الكهرباء – الأراضي – … والنظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي لتحقيق أمن الموارد الطبيعية

وأوضحت أن  إرتفاع رقم البصمة البيئية للأفراد أو المؤسسات أو الشركات أو الدول ، يعني أن نمط الإنتاج والإستهلاك غير مستدامين.  و أن أثرنا السلبي على البيئة سيء جداً. و أن السمعة البيئية للفرد أو الشركة أو الدولة في تدهور. كما يعني عدم وجود  أية مسئولية تجاه مستقبل الأجيال القادمة..مما يعني أن دورنا سلبي في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وقالت إن  الآثار الناتجة من تغير المناخ تؤدى إلى  الثورة الصناعية الرابعة وزيادة النمو الإقتصادي والسكاني وزيادة الضغط إستنفاذ الموارد بمعدلات متسارعة ومتزايدة وتوليد كميات غير مسبوقة من المخلفات والإنبعاثات والتسبب في أضرار إجتماعية واقتصادية وبيئية مركبة

وأكدت أن تغير المناخ يؤدى إلى استنزاف الموارد المادية المحدودة. وزيادة مستويات استهلاك الطاقة.

زيادة في إنبعاثات الغازات الدفيئة.توليد كميات كبيرة من المخلفات الصلبة. تلوثالهواء والمياه والتربة

تعرض الأنظمة البيئية للخطر  كما سيزيد من حرارة الأرض من 3- 6 درجات بحلول 2050 

وطالبت  بإعادة الاستخدام للنفايات والمخلفات والتدوير

  للحفاظ على الحرارة ألا ترتفع عن 1.5 درجة مئوية

العلاقة طردية بين الإقتصاد التقليدي والتدهور البيئي والإجتماعي مطالبة بالتوسع في الإقتصاد الدائري الذى  يخفف الإنبعاثات الغازية في الغلاف الجوي والتي بدورها تقلل من الإحتباس الحراري ومن ثم تخفف آثار وتداعيات التغير المناخي.

واختتمت كلمتها مشيرة إلى أن اتحاد المستثمرات العرب يتبنى فكرة زراعة الأسطح للحصول على بيئة نظيفة .

ويذكر أن المؤتمر انطلقت فعالياته أمس الخميس ويستمر حتى الأحد 30 أكتوبر 2022

 وأناب د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء  راعى المؤتمر السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لإلقاء كلمة افتتاح المؤتمر  وافتتاح المعرض المصاحب له .
كما شارك افتتاح المؤتمر المستشار خميس البوزيدي، المشرف على إدارة منظمات المجتمع المدني بجامعة الدول العربية ممثلا عن  الأمانة العامة للجامعة .

الدكتور مصطفى ألهم محافظ الأقصر . الدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة  للتدريب والمتحدث الرسمى باسم الوزارة نائبا عن الوزير. نيفين درويش كابتن طيار مصر للطيران أول امرأة مصرية وعربية قائدة على طائرة ايرباص 380..نائبا عن وزير الطيران المدني. 

اللواء الطبيب وليد أحمد ضمنينة الخدمات الطبية للقوات المسلحة المصرية . اللواء وليد أحمد طه مدير المستشفى الجوى التخصصي الذى نقل تحيات   القائد العام للقوات المسلحة معالى وزير الدفاع  الفريق أول محمد أحمد زكي   وترحيبه بالوفود رفيعة المستوى بالمؤتمر

 وبحضور  السيدات الأول وضيوف شرف المؤتمر :

• حرم  رئيس جمهورية  صربيا السيدة ” تمارا فوتشيتش” 
وحرم  رئيس جمهورية النيجر  السيدة بازوم هديزا ،  ..   والتى حضرت المؤتمر و لظروف طارئة عادت  إلى  دولتها .
و حرم رئيس جمهورية موريتانيا الاسلامية  الدكتورة “مريم بنت فاضل الداه”، وإنابتها معالي وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والمرأة الموريتانية الوزيرة صفية  بنت انتهاه.والسيدة كابينا جيلين  ،  شقيقة  رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية مستشار مجلس النواب الديموقراطي  وحرم وزير الدفاع بالكونغو الديمقراطية.
سمو الشيخة مريم الصباح . الكويت وعضو مجلس أمناء اتحاد المستثمرات العرب. صاحبة السمو الملكى الأميرة اعتدال آل سعود من المملكة العربية السعودية. الشيخة هند القاسمي رئيس مجلس النادي الدولي للأعمال – الأمارات العربية المتحدة

و    الوزراء و السفراء وممثلي السلك الدوبلوماسي من مختلف الدول.  ور عاة وداعمي المؤتمر .. وسيدات ورجال الأعمال والمستثمرين والمستثمرات ممثلى 30 دولة عربية وإفريقية ودولية. ورعاية أيضا  مجلس الوحدة الإقتصادية العربية و كوكبة من الوزارات والهيئات الحكومية المصرية .

Print Friendly, PDF & Email