مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

وزيرة البيئة: تعلن مع بدء العد التنازلى لقمة المناخ

 

مع بدء العد التنازلى لإنطلاق مؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ COP27، الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم ، واصلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة سلسلة زيارتها التفقدية لمدينة شرم الشيخ للوقوف على أخر المستجدات الخاصة بالترتيبات اللوجيستية لعقد المؤتمر ، بالإضافة إلى تفقد المدينة ومتابعة إجراءات تحويلها لمدينة خضراء.

 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة على أن تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء ليس مجرد شعارات ، ولكن تنفيذ فعلى على أرض الواقع وبمشاركة المجتمع المحلى ، وفى هذا الإطار واستكمالاً لأنشطة حملة الحد من أستهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الأستخدام بشرم الشيخ، اطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد اليوم مبادرة تنظيف شرم الشيخ برًا وبحرًا من المواد البلاستيكية، وذلك فى اطار إستعدادات مصر لإستضافة مؤتمر المناخ cop27 ،والذى يفصلنا أيام قليلة على انعقاده، والتى تنفذها الوزارة بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي”UNDP”، بتمويل من الحكومة السويسرية والاتحاد الأوروبي وبنك القاهرة .

 

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن تلك المبادرة تاتى فى إطار حملة الحد من إستهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الأستخدام بشرم الشيخ، والتى تهدف إلى منع إستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام بالمدينة كوسيلة للحد من التأثيرات السلبية لها وتجنب آثارها الشديدة على التنوع البيولوجي في البحر الأحمر ، كما تهدف إلى ضمان استعداد السوق لتنفيذ سياسة منع استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، مع التركيز على رفع وعي الجمهور بأضرار البلاستيك.

 

وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم تنفيذ المبادرة بمحمية رأس محمد ، ومارينا وطنية ، وتم تجهيز كافة الأدوات والمعدات اللازمة التي سيستخدمها المشاركين في المبادرة، إضافة إلى توفير وسائل النقل للتنقل بين المناطق التي تستهدفها الحملة ، كما تم إنشاء 3 استندات لتوزيع ١٠٠٠٠ شنطة صديقة للبيئة على المواطنين بالمجان في إطار الجهود الخاصة بتعميم تجربة الأكياس الصديقة للبيئة، ويقع إحدى هذه الاستندات بقطاع خليج نعمة، والأخرى بمنطقة السوق التجاري القديم، والثالثة بقطاع حي النور. كما تم توزيع ٣٥٠ ألف شنطة ورقية من إجمالى مليون شنطة يستهدف توزيعها.

 

هذا وقد سبق وأن قامت الحملة بتنفيذ خمس حملات النظافة برا وبحرًا بمحميات جنوب سيناء ، وقد شهدت حملة النظافة بالمحمية مشاركة وإقبال كبير من شباب مدينة شرم الشيخ، والمرأة ،والمجتمع البدوي والمجتمع المحلي بالمحمية ومجموعة من العاملين بالفنادق.

 

جدير بالذكر أنه تم فى إطار الحملة تجهيز سيارة متنقلة بأهم الأماكن بمدينة شرم الشيخ، تجوب المدينة بالكامل للوصول للأماكن الصعب الوصول إليها ، وتتولى مهمة توزيع البدائل ، ورفع وعى المواطنين والمحال التجارية، وتم تنفيذ عدد من ورش العمل لأصحاب المحال التجارية ، والموردين ، والموزعين. والتوعية بتلك الحملة عل مواقع التواصل الاجتماعى للتوعية بأضرار استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، كما تم تنفيذ زيارات لكافة المدارس والجامعات بشرم الشيخ، بالإضافة إلى القيام بزيارات ميدانية لجميع المحال التجارية لرفع الوعى لدى البائعين والمستهلكين بتلك القضية.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً