أخبارملفات

تحليل مخدرات واللائحة المالية.. مقترحات طلابية قبل انتخابات الجامعات

أكد الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للأنشطة الطلابية، إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية، في الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2022 – 2023، مضيفا أن الانتخابات تجرى وفقًا للائحة الطلابية المعتمدة للماراثون الطلابي.

موعد الانتخابات الطلابية
أضاف طايع، أنه وفقا للائحة الطلابية تعقد الانتخابات الطلابية في الترم الأول، نافيا ما تردد في الساعات الماضية بشأن عقدها بعد مرور 6 أسابيع من الدراسة

الاتحادات الطلابية
أشار مستشار وزير التعليم العالي، إلى أنه تم عقد العديد من اللقاءات مع الاتحادات الطلابية بالجامعات على مستوى المحافظات، موضحا أن الهدف من هذه اللقاءات هو الاستماع إلى رؤى جميع الطلاب والعمل على توسيع قاعدة الأنشطة الطلابية بالجامعات.

أوضح طايع، أنه سيتم الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الاتحادات الطلابية، فور اعتماد الجدول الزمني للماراثون الطلابي من قبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موضحا أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الوزارة بالعمل الطلابي وتأهيل الكوادر الطلابية لمختلف مناحي الحياة وزيادة الوعي والانتماء لرؤساء الاتحادات ونوابهم بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

مقترحات الطلاب

أشار مستشار وزير التعليم العالي، إلى أن اللقاءات التي عقدت مع الاتحادات الطلابية منذ بداية العام الدراسي الحالي، كانت تستهدف الاستماع إلى مقترحاتهم والتوسع في قاعدة الأنشطة الطلابية، لافتا إلى أنه تم اقتراح إجراء تحليل المخدرات للطلاب الراغبين في الترشح للانتخابات الطلابية كما يتم إجراء تحليل فيروس كورونا منذ ظهور الجائحة في عام 2022.

تعديلات اللائحة المالية
كشف طايع، أنه تم اقتراح أيضا تعديل اللائحة المالية للاتحادات الطلابية، مؤكدا أن هذا تعديل اللائحة المالية لا يجوز إلا بعد موافقة وزارة المالية، مع مراعاة إلغاء العمل باللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية بالجامعات والسابق اعتمادها من لجنة اللوائح الخاصة التي عقدت في عام 2018، أما بشأن إجراء تحليل المخدرات للطلاب المرشحين سيتم النظر فيه خلال الاجتماعات المقبلة مع الجهات المختصة، وأنه سيتم النظر إلى مقترحات الطلاب واتخاذ القرار فيها.

كما أكد مستشار وزير التعليم العالي، أن الاتحادات الطلابية هي التنظيمات الشرعية التي تعبر عن آراء الطلاب وطموحاتهم بالجامعات والكليات والمعاهد على أن يتم ممارسة كافة الأنشطة الطلابية في إطار التقاليد والقيم الجامعية الأصلية وهي التي ترعى مصالحهم وتقوم بتنظيم النشاط الطلابي وكفالة ممارسته وتمثيل الطلاب أم الجهات المعنية.

شروط الترشح
حدد المجلس الأعلى للجامعات 8 شروط للترشح والتقدم للاتحادات الطلابية بالكليات والجامعات، كالآتي:

1 – أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.

2- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

3 – أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

4 – أن يكون مستجدا في فرقته الدراسية ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التي سجلها في العام الماضي بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.

5 – أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللجنة المرشح لها عدد من طلاب السنة الجامعية الأولى.

6 – ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بأحد الجزاءات المنصوص عليها في البنود من (5) إلى 13 من المادة (126) من هذه اللائحة.

7 – ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد اليه اعتباره.

8 – ألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 

Print Friendly, PDF & Email