مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

جوائز مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023

يسر المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي أن تُعلن عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2022، وأن تُعلن أيضًا عن الجوائز الجديدة، ومجموعات المعرض، وشمل هذا الإعلان عن تقديم جائزة نقدية قدرها 5.000 دولار أمريكي دعمًا لأهداف الأمم المتحدة للتنمية البيئية المستدامة، وعرض فردي جديد لأفضل مصور فوتوغرافي لهذا العام.

 

يفتح معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023 أبوابه من جديد في ساحة “سومرست هاوس” في لندن في الفترة من 14 من شهر أبريل إلى 1 من شهر مايو عام 2023. في حين يستمر معرض عام 2022 في جولته العالمية، ويضم عروضًا الجوائز للجوائز لأول مرة في متحف فنون التصوير الفوتوغرافي في سان دييغو بكاليفورنيا (8 أكتوبر 2022-19 مارس 2023)، وأيضًا في معرض أوبن آي في ليفربول بالمملكة المتحدة (10 نوفمبر – 11 ديسمبر 2022).

في دورة مسابقة جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي السادسة عشر، ما تزال المسابقة هي أعظم وأروع مسابقة للتصوير الفوتوغرافي في العالم لما تُقدمه من دعم لأفضل الأعمال الفوتوغرافية المعاصرة الملتقطة من جميع أنحاء العالم، وما توفره كذلك للمصورين المشاركين من فرص لعرض أعمالهم في جميع أنحاء العالم وبناء مستقبلهم المهني الواعد.

تدعم مؤسسة سوني هذه المسابقة في إطار دورها في التطوير المستمر لثقافة التصوير الفوتوغرافي من خلال توفير منصة عالمية للمواهب الحالية. والجدير بالذكر أن المشاركة مجانية تماماً، وتتولى لجنة تحكيم من كبار الخبراء في المجال تقييم أعمال المصورين الفوتوغرافيين دون الإفصاح عن الهوية.

 

لجنة التحكيم لعام 2023

تضم لجنة التحكيم لهذا العام مجموعة كبيرة من أصحاب العلم والخبرة المستمدة من ممارسات وخلفيات متعددة في مجال التصوير الفوتوغرافي:

 

مسابقة المحترفين

• مريم عطا، رئيسة المعارض في معرض أوبن آي في ليفربول بالمملكة المتحدة

• تاندازاني دلاكاما، مساعد أمين متحف زيتز للفن المعاصر في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا

• إليسا ميدي، رئيسة التحرير في مجلة “فوم” في هولندا

• إيوانا ميلو، منسقة مستقلة، ومحررة صور فوتوغرافية؛ عضوة إجراج في فوتو ريو في البرازيل

• سوجونغ سونغ، منسقة مستقلة، ومحررة صور فوتوغرافية؛ عضوة مشاركة في مهرجان سيول القمري في كوريا

• مايك تروو، منسق مستقل، ومحرر صور فوتوغرافية، ورئيس لجنة التحكيم

 

مسابقة الشباب والمسابقة المفتوحة

إريك شلوسر، مدير فني في معرض تبليسي للفنون في جورجيا

 

مسابقة الطلاب

إليزا ويليامز، محررة في مجلة “كريتيف ريفيو” بالمملكة المتحدة

 

الجديد في عام 2023

 

جائزة الاستدامة

تُعلن المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي في هذا العام عن جائزة جديدة للقصص والأشخاص والمنظمات التي تُسلط أعمالها الضوء على أحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية البيئية المستدامة، لتشمل صورًا لحالات تغير المناخ، أو إبراز التقنيات والابتكارات البيئية، أو الاحتفاء بالأفراد والجماعات الساعية إلى إحداث فرق.

يحصل المصور الفوتوغرافي الفائز بجائزة الاستدامة على مبلغ نقدي قدره 5000 دولار أمريكي، وعرض تقديمي لأعماله في معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن. والجدير بالذكر أن جميع المصورين المشاركين في مسابقة المحترفين مؤهلون للفوز بالجائزة.

 

العرض الفردي لأفضل مصور فوتوغرافي لهذا العام

في عام 2023، أعلنت المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي عن جائزة جديدة لأفضل مصور لهذا العام. وهذا فضلاً عن جائزة نقدية قدرها 25000 دولار أمريكي، ومجموعة من معدات التصوير الرقمي من سوني، والمشاركة في كتاب ومعرض سوني جوائز التصوير العالمية. وسيحظى الفائز بهذه الجائزة بعرض فردي لأعماله كجزء من معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن في العام التالي. ومن شأن هذه الفرصة أن تسمح للمصورين بمواصلة تطوير أعمالهم الفائزة، أو عرض أعمال جديدة تمامًا، وهو ما سيُكسبهم المزيد من الخبرة والتقدم في حياتهم المهنية. وسوف يُخصص أول عرض في هذه العروض للعمل الفني لأفضل مصور فوتوغرافي لعام 2022، آدم فيرغسون (أستراليا)، وسيُقدم العرض في المعرض المقرر افتتاحه في ساحة سومرست هاوس في شهر أبريل عام 2023.

 

 

 

 

نسق مسابقة الشباب

تقدم جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023 نسق جديد لمسابقة الشباب بفتح باب التقدم فيها لجميع الأفراد دون سن 19 عاماً، ودعوة المشاركين لإرسال حتى ثلاث صور ترتبط بنمط حياتهم اليومية، وسوف يختار أعضاء لجنة التحكيم قائمة نهائية تضم 10 مصورين فوتوغرافيين لاستكمال المنافسة على لقب أفضل مصور شاب لهذا العام.

 

مواعيد معرض عام 2023، ومواعيد الجولة العالمية لعام 2022

في عام 2023، افتتاح معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في سومرست هاوس في لندن في الفترة من 14 أبريل إلى 1 مايو عم 2023.

وبعد انتهاء معرض لندن والعرض التقديمي اللاحق في طوكيو، تواصل مسابقة جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2022 جولتها في أنحاء متنوعة من العالم:

_ لينزبورغ، سويسرا، فوتوفيستيفال لينزبورغ، 27 أغسطس – 2 أكتوبر 2022

_ ميلان، إيطاليا، فوندازيوني ستيلين، 14 سبتمبر – 30 أكتوبر 2022

_ بوينس آيرس، الأرجنتين، ارتكسارتي، 27 سبتمبر – 23 أكتوبر 2022

_ سان دييغو، الولايات المتحدة، متحف فنون التصوير الفوتوغرافي، 8 أكتوبر 2022 – 19 مارس 2023

_ برلين، ألمانيا، ويلي برانت هاوس، 21 أكتوبر 2022 – 15 يناير 2023

_ ليفربول، المملكة المتحدة، أوبن آي، 10 نوفمبر – 11 ديسمبر 2022

تتوافر المزيد من المعلومات عن الأماكن على الموقع الإلكتروني للمنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي.

 

الجوائز ومواعيد التسليم النهائية لمسابقة عام 2023

تبدأ مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي باستقبال طلبات المشاركة اعتباراً من 1 من شهر يونيو عام 2022. ويمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة للمسابقات والفئات على رابط الموقع الإلكتروني التالي: worldphoto.org/sony-world-photography-awards

المواعيد النهائية لتلقي المشاركات في الفئات الأربعة للمسابقات:

 

مسابقة المحترفين: 13 يناير 2023 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش

المسابقة المفتوحة: 6 يناير 2023 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش

 

مسابقة الطلاب: 30 نوفمبر 2022 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش

مسابقة الشباب: 6 يناير 2023 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش

 

يحصل جميع الفائزين في مسابقات المحترفين والمسابقة المفتوحة ومسابقة الشباب ومسابقة الطلاب على معدات تصوير رقمية من شركة سوني. وبالإضافة إلى ذلك، يحصل بلقب “أفضل مصور لهذا العام” على جائزة نقدية قدرها 25 ألف دولار أمريكي، ويحصل الفائز بلقب “أفضل مصور فوتوغرافي في المسابقة المفتوحة لهذا العام” على جائزة قدرها 5000 دولار أمريكي. ومن المقرر أن تُعرض جميع أعمال المصورين على قائمة أفضل المرشحين والفائزين في المعرض السنوي لجوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن، لتسافر بعدها في جولات عالمية، علاوة على نشر الصور الفائزة في كتاب الجوائز السنوية، ومن بعدها تُعلن أسماء الفائزين في 13 من شهر أبريل عام 2023.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً