بورصة

ديون بريطانيا تتجاوز 100% من حجم الاقتصاد لأول مرة منذ1963

مباشر: ارتفع اقتراض القطاع العام في المملكة المتحدة خلال الشهر الماضي لأعلى مستوى على الإطلاق، مع قفزة الديون لتتجاوز حجم الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني البريطاني، اليوم الجمعة، أن صافي اقتراض القطاع العام قفز إلى 55.2 مليار جنيه إسترليني (68.7 مليار دولار) في مايو/آيار الماضي، بزيادة 49.6 مليار إسترليني عن نفس الشهر من العام الماضي.

ويعتبر الاقتراض في القطاع العام بالمملكة المتحدة في الشهر الماضي هو أعلى مستوى تاريخي منذ بدء المسح عام 1993.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن صافي اقتراض القطاع العام والذي يستثني المصارف، سوف يسجل 49.3 مليار جنيه إسترليني في الشهر المنقضي.

وجاء صعود الاقتراض العام في المملكة المتحدة مع زيادة الإنفاق الحكومي الرامي لتقليص أثر وباء كورونا على الاقتصاد.

وأنفقت الحكومة المركزية البريطانية 91.6 مليار جنيه إستريلني خلال الشهر الماضي، وهي زيادة بنحو 49.8 بالمائة عن نفس الفترة من العام السابق.

وفي أول شهرين من العام المالي الحالي الذي يبدأ في أبريل/نيسان بلغ الاقتراض 103.7 مليار جنيه إسترليني وهو أعلى بمقدار 87 مليار إسترليني مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأظهرت البيانات ارتفاع ديون القطاع العام إلى 1.95 تريليون جنيه إسترليني، بزيادة 20.5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة قبل عام، وهي أعلى زيادة على الإطلاق.

وبلغ الدين البريطاني 100.9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية مايو/أيار الماضي، متجاوزاً 100 بالمائة من حجم الاقتصاد لأول مرة منذ مارس/أذار 1963. 

وبحلول الساعة 9:54 صباحاً بتوقيت جرينتش، استقر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي عند 1.2419 دولار.

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق