مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

باير الشّرق الأوسط وصندوق الأمم المتّحدة للسكّان في مصر يحتفلون بالذكرى السنويّة الأولى لشراكتهما

 

  في 26 سبتمبر 2021، الذي تزامن مع اليوم العالمي لمنع الحمل، أطلقت باير الشّرق الأوسط وصندوق الأمم المتحدة للسكّان شراكة استراتيجية، مدّتها خمس سنوات، لدعم الحملة التي أطلقتها وزارة الصّحة والسكّان المصرية، بعنوان “حقك تنظّمي”، والتي تهدف إلى تعزيز جهود تنظيم الأسرة وتقديم خدمات مجّانية في هذا القطاع، بهدف زيادة وعي المجتمع وزيادة الطلب على خدمات الصّحة الإنجابية في المجتمعات المحرومة في مصر.

حيث تعهّدت باير الشّرق الأوسط، منذ عام ٢٠٢١، بالمشاركة في تمويل البرنامج بتقديم تبرُّع مالي يبلغ إجمالي قدره 330،000 يورو، وقد تبرّعت باير بالفعل بمبلغ 50،000 يورو في العام الأوّل، مع التعهّد بتقديم 70،000 يورو سنويًّا ما بين عامي 2022 حتّى عام 2025. كما هو الحال اليوم، واليوم بعد عام واحد من الإطلاق، تم تنفيذ الحملة في 16 محافظة مختلفة، بما في ذلك الإسكندريّة، المنوفيّة، سوهاج، الجيزة، أسوان، الفيّوم، الأقصر، والعديد من المحافظات المصرية الآخرى، بهدف زيادة نطاق انتشار الخدمة، في جميع أنحاء مصر.

وخلال العام الأول تجاوزت الحملة هدفها المتمثّل في الوصول إلى 40 ألف مستفيد، من خلال الوصول إلى إجمالي 44285 امرأة، برسائل وخدمات الصّحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، 19٪ منهنّ يمثلن إضافات جديدة للخطّة الأوّلية للحملة.
وبالإضافة إلى ذلك ساهمت الحملة في دعم 35135 امرأة من أجل الوصول إلى وسائل تنظيم الأسرة، وهو ما يمثّل 117٪ من الهدف الأساسي الذي كان مقدّرا بحوالي 30000
.

كما نجحت الحملة أيضًا، من خلال وسائل تنظيم الأسرة المجّانية المقدّمة من وزارة الصحة والسكّان المصرية، في تجنّب حدوث 3385 حالة حمل غير مقصود، بالإضافة إلى 1334 عمليّة إجهاض غير آمنة، ما نتج عنه تجنّب ثماني وفيّات للأطفال، على الأقلّ، بالإضافة إلى وفاة واحدة بين الأمّهات.

ووفقًا لمنظّمة الصّحة العالمية[1]، فقد ساهمت الحملة في تحسين معدّل السنة الحياتية للإعاقة (DALY)، وهي مقياس لعبء المرض الإجمالي معبّرًا عنه بعدد السنوات المفقودة بسبب اعتلال الصّحة أو الإعاقة أو الوفاة المبكّرة، من خلال حملة ” حقك تنظّمي “، حيث تمّ تجنّب 55  DALYs للأمّهات و705 DALYs للأطفال

ومن جانبها قالت فريدريكا ميير، ممثّل صندوق الأمم المتّحدة للسكّان في مصر: “كان صندوق الأمم المتّحدة للسكان يدعم حملة وزارة الصّحة والسكّان في دورة البرنامج الحالية على أساس ربع سنوي. ومع ذلك، فقد رأينا الحاجة إلى مزيد من الدعم حتى نتمكّن من دمج مناطق نائية ومحرومة في البرنامج، الأمر الذي يؤكّد على أهميّة هذه الشراكة، حيث إنّ بدونها لن يكون من الممكن الوصول إلى العديد من المستفيدين في المجتمعات المحرومة في مصر. نحن نتطلّع إلى زيادة التأثير على حياة النّساء والرضّع كل عام من خلال جولات جديدة من الحملة “

يتمّ تقديم خدمات الحملة من خلال 550 عيادة متنقّلة في جميع محافظات مصر، بالإضافة إلى الخدمات المقدّمة في وحدات تنظيم الأسرة التّابعة لوزارة الصّحة المصرية، حيث تساهم هذه العيادات المتنقّلة في الوصول إلى النساء في مناطق تجمعهنّ، لا سيما في المواقع النائية والمحرومة، الأمر الذي ساهم في سدّ الفجوة في الاحتياجات غير الملبّاة لتنظيم الأسرة في مواجهة القيود المتعلّقة بزيارة العيادات الثّابتة وأيّ حواجز جغرافيّة أو ثقافيّة أو اجتماعيّة مرتبطة بها، حيث تمّ تجهيز هذه العيادات المتنقّلة بأحدث التقنيّات، كما أنها تشمل طبيبات وممرّضات، كما تقدم خدمات مجّانية تشمل نشر وسائل منع الحمل والفحوصات وخدمات الولادة ورعاية الأطفال وحديثي الولادة.

كما علّق سامي يوست، رئيس الاتّصالات والشّؤون العامّة في شركة باير الشّرق الأوسط مبديًا فخره بالجهود المستمرّة المبذولة في هذه الحملة، قائلًا: “نحن ممتنّون للغاية لمشاهدة تأثير جهودنا في مجتمعاتنا خلال العام الأول. تجسّد هذه المبادرة رؤيتنا المتمثّلة في “الصحّة للجميع، لا للجوع”، كما تدعم أيضًا هدف الاستدامة الخاصّ بنا، حيث نسعى إلى تزويد 100 مليون امرأة في المجتمعات المحرومة بإمكانيّة الوصول إلى وسائل منع الحمل الحديثة. كما كان دور العاملين في مجال التّوعية في وزارة الصّحة المصريّة والعيادات المتنقّلة حاسم في مساعدة النّساء على تخفيف جميع القيود وتلبية احتياجات تنظيم الأسرة، ممّا ساهم في تحقيق النتائج التّي يسعدنا رؤيتها اليوم “.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً