أخباراقتصاد عربى

سيتي سنتر ألماظة يحصل على شهادة LEED الذهبية

-       ثالث المراكز التجارية المصممة من قبل كاليسون آر تي كيه إل في مصر، يحصل على اعتراف من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء

 أعلنت شركة كاليسون آر تي كيه إل، شركة الاستشارات العالمية المتخصصة في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم والتكنولوجيا، عن حصول مشروع “سيتي سنتر ألماظة” التابع لها على شهادة “الريادة في التصميمات المحافظة على الطاقة والصديقة للبيئة” (LEED) من الفئة الذهبية في تصنيف تصميم وتشييد المباني. 

وجرى منح هذه الشهادة الصادرة عن المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء لواحد من أكبر المراكز التجارية في مصر نظراً لمعايير التصميم والبناء والتشغيل المستدامة المعتمدة في المركز.

يأتي تطوير هذه المشروع في إطار التزام شركة “كاليسون” بتوفير التصاميم المدعومة بالأداء للشركات، من خلال تطبيق أحدث الحلول التقنية التي تعزز من حلول التصميم بما يسهم في تحقيق بيئية أكثر إنتاجية واستدامة. وأسهمت حلول واستراتيجيات الاستدامة والتصاميم وتوفير الطاقة وكفاءة استهلاك المياه، وتخفيض البصمة الكربونية ضمن مبنى المركز في حصوله على هذه الشهادة بوصفه مركز بيئي عالي الجودة.

بهذا الصدد، قال نيك غاي، مدير قسم التسوق والترفيه في شركة كاليسون آر تي كيه إل: “تشهد مراكز التسوق بصفتها مستهلك كبير للطاقة خلال السنوات الأولى من عمرها، تركيزاً كبيراً على أفضل سبل استخدام الطاقة، حيث عمل فريق التصميم لدينا خلال وضع خطط تصميم المركز “ألماظة” على وضع كفاءة الطاقة كأولوية قصوى وذلك بعد النتائج الكبيرة الاستثنائية التي حققتها هذه الخطط، والتي تتماشى مع الجهود المبذولة لمعالجة تحديات الاستدامة على مستوى المنطقة”.

وأضاف غاي: “نركز من خلال وضع هذه التصاميم المتطورة على توفير الإضاءة الطبيعية للمبنى مع الأخذ بعين الاعتبار عدم تسببها بإدخال الحرارة غير ضرورية للمبنى، حيث نعتمد على استراتيجية وضع النوافذ في القسم الأعلى من الحائط مع إبقاء مصابيح السقف العلوية عند الحد الأدنى. وتسهم هذه الاستراتيجية في توفير مستويات جيدة من الضوء المحيط الطبيعي مع التحكم بضوء الشمس المسموح بها دون التأثير على النظم البيئية المطبقة”.

ويعد المركز التجاري الذي تبلغ مساحته 120 ألف متر مربع، مشروع مشترك بين شركة اتحاد المقاولين (CCC) وشركة حسن علام للإنشاءات، ووفقاً لشركة اتحاد المقاولين تم تركيب أنظمة متطورة تعمل على توفير 14.6% من الكهرباء، كما اعتمدت عمليات بناء وتطوير وتصميم المركز على مواد محلية مكررة.

وخلال السنوات السابقة، قامت شركة “كاليسون” بتسليم احتياجات التصاميم والعمليات وغيرها من المتطلبات البيئية والتجارية التي ستسهم في تطوير المركز التجاري وفق أعلى المستويات والمملوك والمدار من قبل شركة ماجد الفطيم الإماراتية. كما يُعد مردف سيتي سنتر المملوك لشركة ماجد الفطيم والذي جرى تصميمه من قبل شركة “كاليسون” ثاني مشروع بين الشركتين وهو أول مركز تجاري يحصل على التصنيف الذهبي من شهادة LEEDS في المنطقة، ويعكس المركز التجاري الجديد في مصر، الخبرة الطويلة التي تمتلكها كاليسون” لتقديم خدمات التصميم متعددة التخصصات والمعدة خصيصاً لتتوافق مع المعايير الثقافية والبيئية المتبعة.

يأتي التركيز على نهج الاستدامة لمواكبة خطط دول المنطقة بدمج أهداف الاستدامة مع سياساتها، ووضع الأسس الضرورية التي تتصدى لتحديات الاستدامة بشكل فعال.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق