مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

خالد عباس: لأول مرة في التاريخ، القطاع العقاري يساهم بأكثر من 20% من الدخل القومي

اختتم سيتي سكيب مصر ، أكبر منصة للاستثمار والتطوير العقاري في مصر، مؤتمره لعام 2022 تحت عنوان “مصر: في طليعة التغيير”. وأقيم المؤتمر تحت رعاية وبدعم من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وقدم منصة لا مثيل لها شارك فيها المطورون وخبراء العقارات في الجلسات وورش العمل للتعرف على أحدث فرص الاستثمار في مصر وذلك على مدار يومين بفندق فور سيزونز ، نايل بلازا.

وبدأ اليوم الثاني للمؤتمر بكلمة رئيسية ألقاها م. خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، حيث أكد أن محفظة الشركة تمتلك أكثر من 32 ألف فدان مما يجعلها أكبر شركة تطوير عقاري في العالم، وتساهم بنسبة 20٪ من الدخل القومي لمصر. وأضاف أنه يتم التخطيط لطرح المرحلتين الثانية والثالثة للعاصمة الإدارية الجديدة مطلع عام 2023 ، بينما سينتقل أكثر من 50 ألف موظف إلى الحي الحكومي بنهاية العام الجاري. وأعقب الخطاب الرئيسي جلسة حوار أدارها م. فتح الله فوزي، رئيس مؤتمر سيتي سكيب مصر ورئيس مجلس إدارة مينا لاستشارات التطوير العقاري، ناقش خلالها عددًا من التحديات التي تواجه المطورين العقاريين الذين يخططون لتنفيذ مشاريع بالعاصمة الإدارية.

ثم بدأ العرض الأول لليوم من قبل السيد أحمد زكي، العضو المنتدب في The Board Consulting ، الذي اعتلى المنصة لعرض أحدث الاتجاهات والبيانات الخاصة بالوجهات الساحلية الأكثر مبيعًا في مصر بعد انتهاء موسم الساحل الشمالي. وأوضح زكي أن هناك 28 مطورًا يعملون في منطقة الساحل الشمالي بمبيعات تتجاوز 70 مليار جنيه خلال العام الجاري. وأوضح زكي أن شركة “إعمار” جاءت على رأس القائمة من حيث المبيعات بقيمة 16 مليار جنيه في منطقة الساحل الشمالي، تليها “نيو جيزة” بقيمة 7 مليارات جنيه.

ثم بدأت مجموعات ورش العمل وكانت الورشة الأولي بعنوان “الرابط بين الاستدامة والتصميم” بالشراكة مع المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA). قاد حلقة النقاش مقدم المؤتمر: حسين سيد، مذيع الأخبار في قناة CNBC Arabia ، وانضم إليه المتحدثون: كريس ويليامسون، الشريك في Weston Williamson + Partners ورون باكر ، الشريك المؤسس في PLP Architecture.

وتلاها ورشة العمل الثانية بعنوان “كيفية صنع ونشر إعلانات المنتجات البيئية لمنتجاتك” قدمها الدكتور ناصر أيوب، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة EPD مصر، حيث قدم إرشادات حول الشهادات البيئية.

وناقشت الورشة الثالثة “القوانين والاشتراطات الجديدة التي تؤثر على صناعة الاستثمار والتطوير العقاري”، أدار الورشة المهندس فتح الله فوزي وناقش خلالها مشروع قانون التصالحات وتبادل وجهات النظر بين المتحاورين. حضر الورشة د. وليد عباس، معاون وزير الإسكان والمشرف على قطاع التخطيط بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، م. أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب المصري، م. أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة Cred، م. بشير مصطفى، الرئيس التنفيذي لشركة فرست جروب، المهندس علاء البسيوني، رئيس شعبه التعمير والاستثمار العقاري بالغرفة التجارية بالإسكندرية.

وشهدت ورشة العمل النهائية، والتي اختتمت بها نسخة 2022 من المؤتمر، مناقشة مثمرة حول أهمية معايير القياس لصناعة العقارات المصرية، وتألفت اللجنة من أعضاء مجلس إدارة RICS Egypt ، والدكتور طارق مدني – العضو المنتدب في Global Appraisal Tech (GAT) ، وكاتيسبي لانجر باجيت – المدير الإقليمي لشركة Savills Egypt. وانضم إليهم رئيس مجلس إدارة RICS Egypt ، أحمد أشرف أنور – العضو المنتدب في AAA Consultancy وأدار الجلسة جوردان دجاما ، رئيس الشراكات الاستراتيجية (الشرق الأوسط وأفريقيا) RICS. تناولت الورشة أهمية تقليل المخاطر لجذب المزيد من المستثمرين المحليين والدوليين من خلال اتباع المعايير الدولية مثل ICMS (المعايير الدولية لقياس التكلفة). كما أكد المتحدثون على أهمية المواءمة بين المطورين المصريين والمعايير الدولية لزيادة الاستثمارات وتقليل انبعاثات الكربون.

ومن أبرز الملاحظات التي نتجت من نقاشات اليوم الأول للمؤتمر: أهمية مراجعة سياسات الاستثمار العقاري المصرية، وضع لوائح صارمة لبيع الوحدات السكنية التي لا تزال قيد الإنشاء، وتفعيل الصناديق العقارية، وتنظيم التمليك العقاري للأجانب لجذب العملات الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، أكدت الخطة الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على تضمين التوسع الحضري من 7٪ إلى 14٪ من خلال تنفيذ 37 مجتمعًا حضريًا جديدًا و 22 مجتمعًا آخر لا يزالون قيد الإنشاء. وأخيرًا ، حثت المناقشات صانعي السياسات على إعادة النظر في قوانين التمويل العقاري، واستبدال الإعفاءات الضريبية لخلق مناخ آمن ومستقر للاستثمار.

وسينطلق معرض سيتي سكيب مصر خلال الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر الجاري، بمركز مصر للمعارض الدولية (EIEC) بالقاهرة الجديدة، وهو من تنظيم شركة “إنفورما ماركتس” الرائدة في مجال تنظيم المعارض حول العالم.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً