مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

متابعة الرئيس السيسي الموقف الإنشائي لمشروعات الهيئة الهندسية يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

وتحت عنوان (الرئيس: استكمال تطوير طريق الساحل الشمالي.. ومخطط لحماية جنوب سيناء من السيول)، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس السيسي وجه بمراعاة التعرف على متطلبات المواطنين من سكان أحياء القاهرة، التي من المقرر أن تقام بداخلها مجمعات الأسواق النموذجية على أحدث طراز، وذلك فيما يتعلق بالتفاصيل اللوجيستية والخدمية لتلك المجمعات والأسواق، وغيرها من المشروعات التي تقوم بها الدولة داخل الأحياء السكنية، وذلك من خلال حوار مجتمعي مع مسئولي المحافظة والأحياء.

وأوضحت الصحيفة أن توجيهات الرئيس جاءت، خلال اجتماعه أمس، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح. هشام السويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الاجتماع تناول متابعة الموقف الإنشائي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية.. موضحا أن الرئيس اطلع على الموقف التنفيذي الحالي لمشروعات الحماية من السيول بمنطقة جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ، حيث وجه بمراعاة تطبيق مخطط هندسي محكم يحقق حماية المنطقة، وكذلك الاستفادة من السيول وتخزين مياهها، مع مراعاة تناغم واتساق أي إنشاءات مع الطبيعة المميزة والفريدة لتلك البقعة الجغرافية.

كما تناول الاجتماع سير العمل بالمشروع القومي لتطوير الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية، حيث وجه الرئيس باستكمال كل مراحل التطوير الشامل لطريق الساحل الشمالي حتى مدينة مرسى مطروح، وتزويده بجميع الخدمات المرورية على طول امتداده، للحفاظ على سلامة المواطنين، وتحقيق سلاسة تنقلهم.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان (السيسي لقمة “تيكاد 8”: التحديات الدولية أكثر فتكا بالدول الإفريقية).. ذكرت صحيفة “الأهرام” أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن قمة “تيكاد 8” تنعقد في ظل ظروف استثنائية فرضتها التحديات الدولية الراهنة، وأنه لا يخفى على أحد أن وقع تلك التحديات أشد وطأة وأكثر فتكا على الدول النامية، وعلى رأسها دولنا الإفريقية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال كلمته بالجلسة العامة للقمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد 8” المنعقدة بتونس، والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور الرئيس التونسي قِيس سعيد، وماكي سال رئيس جمهورية السنغال، وموسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وعدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، فيما شارك في القمة “افتراضيا” رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي وجه الشكر للرئيس التونسي على التنظيم المتميز للنسخة الثامنة من قمة “تيكاد”.. معربا عن دعم مصر الكامل للخطوات الإصلاحية التي يقودها الرئيس قيس سعيد، وخالص التمنيات لتونس الشقيقة باستكمال الاستحقاقات المقبلة بنجاح.

وأوضح الرئيس السيسي أن هناك عددا من التحديات الاقتصادية الشديدة الوطأة على القارة الإفريقية، لافتا كذلك إلى عدد من المحاور التي تستلزم التنسيق المشترك؛ بهدف اتخاذ خطوات فورية وفعّالة لتعزيز جهود القارة في تحقيق التنمية المستدامة..مؤكدا أن التنمية الاقتصادية الحقيقية تستدعي تعزيز مناخ السلم والأمن داخل القارة الإفريقية، واعتماد مقاربة شاملة تحول دون العودة للصراعات.

وتحت عنوان (وزير التعليم: إعادة النظر في نظام امتحانات الثانوية العامة)، نقلت صحيفة “الأخبار” تصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتي أكد خلالها أن تطوير التعليم مستمر وفقا لخطة الدولة، ومستمرون في المنظومة الجديدة، ونعيد النظر في آليات التنفيذ، حتى نصل بالتطوير للطالب والمعلم وولي الأمر.

وقال إن الوزارة لن تتخلى عن “التابلت” للمرحلة الثانوية، وسيتم توظيفه في اختبارات قصيرة على فترات زمنية متفاوتة لا توجد لها درجات لتعريف الطالب هل يسير على المسار الصحيح.

وأوضح حجازي أنه سيتم تشكيل لجنة من قطاع التربية بالمجلس الأعلى للجامعات لتقييم نظام الامتحانات بالثانوية العامة، وسوف تعلن كل التفاصيل قبل بدء العام الدراسي الجديد، بجانب إعداد حقيبة تدريبية للمعلمين على التقييم في المرحلة الثانوية، لأن المعلم لابد وأن يكون لديه خبرة في إعداد أسئلة التقييم ويتمكنوا من صياغة مفردات التقييم.

وفي شأن مختلف، وتحت عنوان (ختام التدريب المشترك “هرقل 2” بقاعدة محمد نجيب).. ذكرت صحيفة “الأخبار” أن فعاليات التدريب المشترك “هرقل 2″، اختتمت بجمهورية مصر العربية بمشاركة عناصر من القوات الخاصة لكل من مصر والسعودية والإمارات واليونان وقبرص، فضلاً عن مشاركة كل من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية والكونغو الديمقراطية والبحرين بصفة مراقب وعدد من خبراء اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأوضحت الصحيفة أن الفعاليات استمرت على مدار عدة أيام بميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية ويأتي التدريب في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة لنقل وتبادل الخبرات وتعزيز أواصر التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة.

وتحت عنوان “انطلاق مؤتمر وزراء التنمية المحلية بالقارة السمراء في القاهرة غدا”.. ذكرت صحيفة “الجمهورية”، أن وزير التنمية المحلية هشام آمنة أعلن استضافة مصر أعمال الدورة العادية الرابعة للجنة وزراء التنمية المحلية الأفارقة المعنية بموضوعات الخدمة العامة والحكومات المحلية والتنمية الحضرية واللامركزية، وذلك في الفترة من 29 وحتى 31 أغسطس الجاري، بحضور وفود 55 دولة إفريقية وممثلين عن برنامجي الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الهابيتات، والأغذية العالمي ومنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضحت الصحيفة أن وزير التنمية المحلية أعرب عن تطلعه لحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتـور مصطفى مدبولي لافتتاح أعمال اجتماع وزراء التنمية المحلية الأفارقة في اليوم الثالث لأعمال الدورة العادية الرابعة للجنة الفنية المتخصصة للاتحاد الإفريقي وأن يشهد رئيس الوزراء أيضا مراسم التوقيع على اتفاقية استضافة القاهرة لقمة المدن الإفريقية 2025، على أن يجتمع الخبراء في لجان فرعية على مدار أول وثاني أيام المؤتمر لمناقشة واستعراض وجهات النظر فيما يتعلق باللامركزية والحكومات المحلية والخدمة العامة والإدارة والمستوطنات البشرية والتنمية الحضرية على أن يتم تقديم تقارير اللجان الثلاث في الجلسة العامة.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان (وزير المالية في لقائه مع السفير البريطاني بالقاهرة: قادرون على التعامل المرن مع المتغيرات الاقتصادية العالمية)، نقلت صحيفة “الجمهورية” عن وزير المالية الدكتور محمد معيط تأكيده، اهتمام الجانب المصري بدراسة فرص تعزيز التعاون المشترك مع بريطانيا في مجال سك العملة الذي يمتد لعقود طويلة، من خلال تبادل الخبرات، والاستفادة بالكوادر المتخصصة بالبلدين؛ على نحو يعظم الاستفادة من إمكانات مصلحة الخزانة العامة وسك العملة المصرية ومشروعاتها المستقبلية، ويعزز قدرتها على تلبية احتياجات الأسواق المحلية والدول المجاورة بجودة عالية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استعراض وزير المالية مؤشرات الأداء الاقتصادي للعام المالي الماضي، خلال لقائه جاريث بايلي السفير البريطاني بالقاهرة والوفد المرافق له.

وتحت عنوان (التعليم العالي تفتح باب تقليل الاغتراب وتحدد الشروط).. ذكرت صحيفة “المصري اليوم” أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلنت فتح باب تقليل الاغتراب بنوعيه “التحويل المناظر وغير المناظر”، للطلاب الراغبين في التحويل للكليات وفقًا للتوزيع الجغرافي لهم، بالإضافة إلى فتح باب التسجيل للمستنفذين للرغبات والمتخلفين عن المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات 2022.

وأوضحت الصحيفة، أن الوزارة حددت شروط تقليل الاغتراب.. مشيرة إلى أن تقليل الاغتراب بين الكليات الجامعية والمعاهد يتم عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت وهي خدمة مجانية مُتاحة عبر الموقع التالي: www.tansik.egypt.gov.eg، وذلك خلال الفترة من 27 وإلى 31 أغسطس الجاري.

وأشارت الوزارة إلى أن إعلان النتيجة يأتي في حدود النسبة المقررة، وهي 10% وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون في إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثي، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة، يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة بنفس القواعد.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً