مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

هشام عز العرب مستشاراً لمحافظ البنك المركزي المصري

هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي المصري
هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي المصري

قرر حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري تعيين هشام عز العرب الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي مستشارا له.

ويعد هشام عز العرب أحد أبرز الكوادر المصرفي ة في مصر والشرق الأوسط، ويتمتع بخبرة مصرفية تقارب 40 عاما في مجال البنوك والاستثمار وله تجارب عديدة ونجاحات خفاقة في عدد من المؤسسات المالية الدولية، كما أنه مؤسس البنك التجاري الدولي ورئيسا لمجلس إدارته لفترة تتجاوز 20 عاما قاده خلال نلك الفترة ليكون أكبر بنك مدرج في البورصة والمتحكم الاول في حرمة مؤشر البورصة الرئيسي .

ونجح عز العرب في تحويل البنك التجاري الدولي لبنك نموذجي يقدم كافة الخدمات والمعاملات المصرفية وفق أحدث الأساليب التكنولوجية لأول مرة في مصر والشرق الاوسط وأفريقيا، مما أهَّل البنك ليصبح حالة للدراسة لطلبة الدراسات العليا وماجستير تحليل البيانات بكلية لندن لإدارة الأعمال، بالإضافة إلى تربع البنك على قائمة أفضل بنوك الأسواق الناشئة على مستوى العالم. ويشغل عز العرب، منصب الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إتش إي للاستشارات،  كما شغل  رئاسة البنك التجاري الدولي منذ عام 2002، حتى أكتوبر 2020، يحقق البنك تحت قيادته نجاحات غير مسبوقة، وابتكار .

 بدأ «عز العرب» مسيرته المهنية عام 1977 بالعمل في عدد من البنوك المصرية فور تخرجه في جامعة القاهرة، وفي عام 1983 بدأ رحلته الزاخرة بالإنجازات في عدد من البنوك العالمية في كل من لندن ونيويورك، حيث شغل منصب العضو المنتدب لجى بى مورجان – لندن ثم العضو المنتدب لدويتشه بنك لندن قبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي كنائب للعضو المنتدب عام 1999، وعضو مجلس إدارة في 2001.

وتولى «عز العرب» منصب مدير المجلس الاستشاري الإقليمي للشرق الأوسط وأفريقيا لماستر كارد منذ يونيو 2007، والعضو الرئيسي لغرفة التجارة الأمريكية، ونظرًا لعمله المتميز ودعمه الواضح للتعليم، تم انتخابه عضوًا في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة في نوفمبر 2012، وتوج شغفه بالعطاء للمجتمع بإنشاء مؤسسة البنك التجاري الدولي في 2010، المخصصة لرفع المعاناة عن الأطفال المحرومين في مصر، وأصبح عز العرب مؤسس ورئيس مجلس أمناء المؤسسة.

وانتخب هشام عـز العـرب بالإجماع كرئيس لمجلس إدارة اتحاد بنوك مصر في مارس 2013، وهو أول رئيس بنك قطاع خاص يشغل هذا المنصب، كما تم إعادة انتخابه لدورة جديدة في 2017 ولمدة 3 سنوات بفضل خبراته المصرفية منقطعة النظير.

يذكر أن حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري قد قرر أيضاً تعيين محمد نجيب عبدالمجيد مستشارا له وذلك خلال إجتماع محافظ البنك المركزي مع قيادات البنوك أمس الأربعاء . 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً