مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

مباحثات مصرية – أوغندية لتعزيز التعاون الزراعي بين البلدين

البحث العلمي والاستزراع السمكي واللقاحات البيطرية وتطوير نظم الري.. أبرز مجالات التعاون المشترك

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، “كاجيجي تومويباز” وزير الزراعة والتصنيع الحيواني والسمكي الأوغندي، والوفد المرافق له لبحث سبل تعزيز التعاون في المجالات الزراعية المختلفة بين البلدين.
وأكد وزير الزراعة خلال اللقاء الذي عقد بديوان الوزارة، على عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين، على المستويين الشعبي والرسمي، والتي يعززها توافق القيادة السياسية بكلا البلدين، معرباً عن تطلعه لأن تكون هذه الزيارة بمثابة انطلاقة جديدة لتعزيز أطر التعاون في المجال الزراعي وقضايا الأمن الغذائي بصفة عامة بين البلدين، وبما يحقق الأمن الغذائي للشعبين الشقيقين.
وأشار القصير إلى توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتكثيف سبل التعاون في كافة المجالات لاسيما القطاع الزراعي، بين مصر وكافة دول القارة السمراء، بما فيها دولة أوغندا، لافتا إلى أن مصر خلال استضافتها لقمة المناخ COP 27، المقررة في نوفمبر المقبل، ستستعرض كافة القضايا المرتبطة بقارة أفريقيا، وعلى رأسها قضايا ارتباط الأمن الغذائي بالتغيرات المناخية.
ومن جهته أعرب الوزير الأوغندي عن شكره لمصر حكومةً وشعباً على كرم الضيافة وحفاوة الترحاب مشدداً أيضاً على العلاقات التاريخية التي تربط كلاً من مصر وأوغندا، ومتطلعاً إلى تعزيز التعاون في المجال الزراعي بين البلدين.
كما أشاد الجانب الأوغندي بالتطور الذي شهده قطاع الزراعة في مصر خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد زياراته الميدانية لعدد من مشروعات الثروة السمكية، ومركز البحوث الزراعية والمعاهد والمعامل البحثية التابعة له للتعرف على التجربة المصرية بقطاع الزراعة، حيث أعرب عن تطلعه للتعاون مع الجانب المصري في هذا المجال الهام.
واتفق الجانبان خلال اللقاء، على أن تشمل مجالات التعاون المشترك تعزيز التعاون في مجال الثروة السمكية والحيوانية، فضلا عن تعزيز التجارة البينية فى المجال الزراعى بما يليق بحجم البلدين، كذلك التعاون في مجال بناء القدرات والتدريب بكافة الأنشطة الزراعية المختلفة والاستفادة من إمكانيات المركز المصري الدولي للزراعة و مركز الأقصر التنسيقى لنقل المعرفة وذلك في ظل امتلاك الدولة المصرية لمجموعة من المراكز البحثية المتقدمة.
وشملت مجالات التعاون التي اتفق عليها الجانبان ايضا ، تعزيز التعاون في كافة المجالات الزراعية والتي تشمل أبحاث إنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية، التصنيع الزراعي، الإنتاج السمكي والحيواني وصحة الحيوان، واللقاحات البيطرية والتطعيمات، والتحسين الوراثي، اضافة الى تشجيع الإستثمار المشترك في المجال الزراعي من خلال تقديم الدعم الفني وتذليل العقبات أمام المستثمرين، مع تشجيع التصدير الزراعي بين البلدين بما يتوافق مع متطلبات الصحة والصحة النباتية، وكذا تصدير لحوم ومنتجات الدواجن وبيض المائدة والتفريخ والكتاكيت الحية عمر يوم من المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور.
ومن المقرر أن يشمل التعاون أيضا تشجيع تجارة الأمصال واللقاحات البيطرية بين مصر وأوغندا، بالاستفادة من خبرات وإنتاج معهد بحوث الأمصال البيطرية بمصر، فضلا عن التعاون في مجال تحسين تقنيات الرى الحديث، والزراعة المناخية الذكية، و الميكنة الزراعية المناسبة.
كما اتفق الجانبان على تحديد نقاط اتصال من كلا البلدين، لتسهيل عملية التوافق في مجالات التعاون، وإزالة أية عقبات، مع تشكيل لجنة زراعية مشتركة من الجانبين لمتابعة تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، وعرضه بشكل دوري على وزيري الزراعة بالبلدين.
حضر اللقاء من الجانب المصري: المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحرا، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً