مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

مصر والسودان تتحفظان على الورقة الإثيوبية لأسلوب ملئ وتشغيل سد النهضة

القاهرة – مباشر: عقد وزراء الري في مصر والسودان وأثيوبيا اليوم الخميس، الاجتماع الثالث حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وهي  المشاورات التي كانت بدأت منتصف الأسبوع الجاري بمبادرة مقدرة من جمهورية السودان، حيث تمت مناقشة ورقة تقدمت بها إثيوبيا تتضمن رؤيتها حول أسلوب ملء وتشغيل سد النهضة.

وقد أعربت مصر والسودان عن تحفظهما علي الورقة الإثيوبية لكونها تمثل تراجعاً كاملاً عن المبادئ والقواعد التي سبق وأن توافقت عليها الدول الثلاث في المفاوضات التي جرت بمشاركة ورعاية الولايات المتحدة والبنك الدولي، بل وإهداراً لكافة التفاهمات الفنية التي تم التوصل إليها في جولات المفاوضات السابقة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكدت مصر، استمرار تمسكها بالاتفاق الذي انتهي إليه مسار المفاوضات التي أجريت في واشنطن لكونه اتفاقا منصفا ومتوازنا، ويمكن أثيوبيا من تحقيق أهدافها التنموية مع الحفاظ علي حقوق دولتي المصب.

وشددت مصر على ضرورة أن تقوم إثيوبيا بمراجعة موقفها الذي يعرقل إمكانية التوصل لاتفاق، مشددة علي أن تمتنع إثيوبيا عن اتخاذ أية إجراءات أحادية بالمخالفة لالتزاماتها القانونية، خاصة أحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم في 2015، لما يمثله هذا النهج الأثيوبي من تعقيد للموقف قد يؤدي إلي تأزيم الوضع في المنطقة برمتها.

و أكدت مصر، أهمية قيام إثيوبيا بالتفاوض ‘بحسن نية’ أسوة بالنهج الذي تتبعه مصر منذ بدء المفاوضات من أجل التوقيع علي اتفاق عادل يراعي مصالح الجميع.

 ترشيحات.. 

4 جنيهات زيادة بأسعار الذهب في مصر

هزة في الأسواق العالمية بعد توقعات اقتصادية متشائمة

بورصة مصر تتراجع في التعاملات الصباحية.. ومحلل: الوضع لا يزال إيجابياً

Source

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً