أخبار

قناة السويس الجديدة باكورة انجازات الرئيس السيسي إقتصاديا في ال ٦ سنوات

يعتبر المجال الاقتصادي من اهم المجالات وان لم يكن هو الاهم لصعود الدول بل وهو مقياس لقوة وضعف الدول في الوقت الحالي

وهذا ما عمل عليه  الرئيس في خلال فترة حكمه فقد عمل الرئيس عبد الفتاح السيسي على النهوض بمؤسسات مصر اقتصاديا من عملية إصلاح اقتصادي كامل مخطط ومدروس ليبدأ المصريون في جني ثمارها بعد ما كشفت ثورة 30يونيو النقص الشديد في الموارد والاحتياجات الضرورية للموطنين وضعف الوضع الذي كان تحت سيطرة الإخوان فضلا عن الحجم الهائل من المشاكل الداخلية المتراكمة مما ادي الي خروج المستثمرين وتدهور الأوضاع الاقتصادية تماما

ورغم كل هذه العوائق استطاع الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه حكم البلاد فرض ووضع خطة واضحة ومحكمة لاحداث تنمية عملاقة لمصر في المجال الاقتصادي وذلك وفقا لخطط علمية مدروسة جيدا لتحقيق الهدف والازدهار بالدولة المصرية اقتصاديا

وبدا العمل وكان ابرز هذه المشروعات 1-قناة السويس الجديدة هي تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقاً للترقيم الكيلو متري للقناة). تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259٪. تمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

2-أنفاق السيارات أسفل قناة السويس وربط سيناء بالوطن الأم.

يبلغ أطوال أنفاق الاسماعلية

5820 مترا، وتمر أسفل سطح الأرض بعمق 70 مترا، وبعمق 53 مترا أسفل قناة السويس.

تتضمن الأنفاق حارتين للسيارات المتجهة من مدن القناة لسيناء، وتزيد الأنفاق من ربط سيناء بقلب الوطن، وتتضمن الأنفاق ممرات عرضية للإخلاء الآمن فى حالة الطوارئ، ويستغرق وقت الوصول بين شرق وغرب القناة عن طريق الأنفاق 15- 20 دقيقة.

تتضمن أنفاق الإسماعيلية ممرات هوايات ومخارج طوارئ، وتديرها إدارة للأنفاق تابعة لهيئة قناة السويس، ويبلغ إجمالي طول النفق الواحد 5820 مترا (4830 مترا باستخدام ماكينات الحفر TBM – 990 م باستخدام الحفر المكشوف) متضمنة 4 آبار للصيانة “تشمل بيارتين تهوية في كل منها صيانة”، و4 ممرات هروب عرضية (يتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة كل 1000 متر من طول النفق والتي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ).

 

3_المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

هي هيئة حكومية أنشأت وفقاً لأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة رقم 83 لسنة 2002، تحت اسم (الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس) قبل تغيير اسمها إلى الاسم الحالي، وعين أول مجلس إدارة لها في نوفمبر 2015 لتتولى إدارة وتنفيذ مشروع محور قناة السويس بصفة منفصلة عن هيئة قناة السويس. تمتلك الهيئة صلاحيات وسلطات كاملة على محور قناة السويس في كل ما يتعلق بكافة الأنشطة والمشروعات المقامة داخل الإطار الجغرافي للمشروع دون تدخل من المحافظات التي تقع في نطاقها تلك المشروعات. ولها سلطة الولاية وصلاحية كافة الوزارات والمحافظات والهيئات داخل الحدود الجغرافية للمنطقة الاقتصادية دون المساس باختصاصات الوزارات السيادية والتي تشمل الدفاع والداخلية والعدل والخارجية.

والكثير غيرها من المشروعات التي ادت الي ازدهار وتفوق الاقتصاد المصري والتي عملت عليه ليكون اقتصادا عالميا يليق بدولة ذات قيمة عريقة وشعب عظيم يعتز ويفتخر بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق