أخبارإسكان

ريمون تغيان: الهندسة القيمية آلية الشركات العقارية لمواجهة تحديات ارتفاع الأسعار

 

أكد الدكتور ريمون تغيان، الرئيس التنفيذي لشركة CCR DEVELOPMENTS، أن السوق العقاري شهد عددًا من التحديات خلال الفترة الأخيرة، بداية من أزمة سلاسل الإمداد العالمية والتي أدت لارتفاع أسعار المواد الخام عالميا، وبالتالي ارتفاع أسعارها في السوق المحلي، مما تسبب في ارتفاع تكلفة التنفيذ في المشروعات العقارية المختلفة.

وأضاف أن الهندسة القيمية هي الحل المثالي للتعامل مع ارتفاع تكلفة التنفيذ، بحيث يتم استبدال الأساليب والمواد المستخدمة ببدائل ذات تكلفة أقل مع الحفاظ على جودة المنتج، موضحا أن الهندسة القيمية تقوم على تحقيق التوازن بين 3 عناصر رئيسية وهي التكلفة والجودة والأداء الوظيفي.

وأشار إلى أن الشركات العقارية وخاصة خلال التحديات تتجه للبحث عن أساليب جديدة ومرنة لمواجهة هذه التحديات، وذلك للحفاظ على علاقة متوازنة بين سعر البيع والقدرة الشرائية للعملاء المستهدفين، ومع عدم تحرك القدرة الشرائية ووجود فجوة مع سعر البيع كان لزاما على الشركات أن تتجه للتعامل مع سعر البيع وتكلفة التنفيذ.

وأوضح أن تكلفة التنفيذ تمثل الجزء الأكبر من إجمالي استثمارات المشروع، مما يعني أن التحكم بها وتقليل سعرها سيؤدي للتحكم في أسعار البيع وبالتالي الحفاظ على حركة البيع والشراء بالسوق العقاري، مؤكدا أن الهندسة القيمية أسلوب علمي مدروس أصبح مستخدما بكفاءة وفعالية من قبل الكثير من الشركات والمؤسسات الهندسية العالمية والمحلية.

ولفت إلى أن هناك توجها لدى الكثير من الشركات العقارية مؤخرا للاهتمام بالهندسة القيمية، وذلك كحل سريع للتعامل مع ارتفاع تكلفة التنفيذ.

وتابع: أنه رغم هذه التحديات إلا أن العقار يظل ملاذًا آمنًا للاستثمار، ووعاءً ادخاريًا آمنًا للعملاء، وذلك في حالة الاستثمار، بالإضافة لوجود طلب حقيقي بالفعل في السوق العقاري مما يحافظ على استمرار حركة المبيعات بالسوق، وكلها عوامل تحافظ على قوة واستقرار هذا القطاع الواعد.

Print Friendly, PDF & Email