بورصة

مصر تطلع الأمم المتحدة ودولاً عربية على “اتفاق القاهرة” حول تسوية الوضع في ليبيا

القاهرة – مباشر: أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالات اليوم السبت، بسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه، فضلاً عن وزراء خارجية الجزائر والمغرب وتونس والنيجر والسعودية والإمارات والأردن، مستعرضا المبادرة السياسية الليبية التي تم إطلاقها صباح اليوم من القاهرة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعلن في وقت سابق اليوم السبت، بنود “اتفاق القاهرة” الذي يتضمن حل الأزمة الليبية بشكل سلمي، ووقف إطلاق النار اعتباراً من 8 يونيو/ حزيران المقبل، في مؤتمر صحفي بحضور القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح.

وشرح وزير الخارجية المصري عناصر المبادرة التي تم إطلاقها مُعبراً عن حرص مصر على التنسيق مع الدول المعنية بالوضع على الساحة الليبية، وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم السبت.

وأكد سامح شكري، أن مصر ستواصل البحث مع الدول الشقيقة والصديقة عن حل سياسي على ضوء المبادرة التي طرحت اليوم وفي إطار الأهداف التي تم الاتفاق عليها في إطار عملية برلين وصولاً إلى تحقيق الاستقرار الكامل في ليبيا.

في نفس السياق، أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد، أن دولة الامارات حريصة على إنهاء الاقتتال في ليبيا الشقيقة فورا وترى أن المبادرة المصرية تمثل بارقة أمل لتحقيق هذا الهدف، ودعا إلى استجابة حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي للمبادرة المصرية.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي، أهمية التكاتف العربي والوقوف صفاً واحداً في وجه محاولات تهديد أمن واستقرار العالم العربي، مطالبا بالحد من التدخلات الاقليمية في الشؤون العربية، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

ترشيحات

السودان يؤكد ضرورة العودة لمفاوضات سد النهضة.. وعدم الملء دون توافق

السيسي معلقاً على “إعلان القاهرة”: تسوية سلمية تتضمن وحدة المؤسسات الليبية

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق