أخباربترول وطاقة

البحوث الزراعية» يستقبل وفد الشركة الهندية لنقل تقنية الطاقة الشمسية

استقبل مركز البحوث الزراعية، اليوم الإثنين، وفد شركة المضخات الهندية “shakti” العاملة في مجال تصنيع مضخات المياة التقليدية بالطاقة الشمسية لمعهد بحوث الهندسة الزراعية التابع لمركز البحوث الزراعية.

 

وقال الدكتور حازم مهاود مدير معهد الهندسة الزراعية، إن الزيارة تأتي في إطار التعاون المشترك لتصنيع مضخات مياه تقليدية تعمل بالطاقة الشمسية، مُشيرًا إلى أن الشركة لها سابقة أعمال كبيرة في تركيب المضخات بعددٍ من الدول الإفريقية منها “السنغال وأوغندا وتوجو موريتانيا”.

 

وأضاف أن مسئولي الشركة أكدوا أن المدخلات المستخدمة لتصنيع مضخات المياه بالطاقة الشمسية تصنع محليا داخل الشركة، وقدموا عرضًا عن مشروعات الشركة الأخيرة بالسنغال والتي أسهمت في توفير نظم ري الأراضي الزراعية للمزارعين في المناطق النائية كما أعرب المسئولون عن تطلعهم للتعاون مع مصر في مجال مضخات المياه بالطاقة الشمسية إضافة إلى الخطط الوطنية لاستصلاح الزراعي ومنها مشروع المليون ونصف فدان.

 

وتابع مدير المعهد، أن اللجولة شملت استعراض الرؤية الوطنية لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة الي 20% بنهاية 2022 الي 42 % بحلول 2035 وكذللك المشروعات القومية في مجال الاستصلاح الزراعي وعلي رأسها مشروع المليون ونصف فدان.

 

وفي سياق متصل، قال الدكتور حازم مهاود مدير معهد الهندسة الزراعية إنه يمكن الاستفادة من المضخات المائية في المشروعات الزراعية وخاصة مشروع المليون ونصف فدان.

Print Friendly, PDF & Email