مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

مصر تنتصر لحقوق الدول النامية المستوردة للغذاء

وزيرة التجارة والصناعة تعلن بدء تنفيذ برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية في مصر

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، رئيسة الوفد المصرى المشارك فى فعاليات المؤتمر الوزارى الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية، إن الإعلان الوزارى الصادر بشأن الاستجابة الطارئة لمواجهة أزمات الأمن الغذائى يمثل انتصارًا لحقوق ومصالح الدول النامية المستورد الصافى للغذاء بقيادة الوفد المصرى.

ونجحت مصر فى تضمين الإعلان إجراءات فعالة وملموسة لدراسة منح الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء المرونة الكافية لزيادة قدراتها الإنتاجية والحصول على التمويل المناسب لتمويل وارداتها من الغذاء.

وأضافت جامع أن القرار تضمن وضع برنامج عمل يناقش كيفية تعزيز قدرة الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء على مواجهة أزمات الأمن الغذائي.

وأشارت جامع إلى أن “صفقة أو حزمة جنيف ” الصادرة عـن المـؤتمر، تضمـن وثيقة بنتائج المؤتمر شملت تأكيد حرص الدول الأعضاء على تعزيز نظام تجاري متعدد الاطراف منفتح، وعادل، وشامل وفقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية.

كما أكد أحكام المعاملة الخاصة والتفضيلية للدول النامية والدول الأقل نموًا كجزء لا يتجزأ من اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، والتصدي للتحديات التي تواجه منظمة التجارة العالمية، وضمان اصلاح المنظمة وفقا لاحكامها وأهدافها، والأخذ فى الاعتبار احتياجات الدول النامية والحرص على دمجها بشكل اكبر فى النظام التجارى متعدد الأطراف.

وأشار إلى أهمية التعاون الذي يتم بين المنظمة والمنظمات الدولية ذات الصلة فى مجالات التمكين الاقتصادى للمرأة ، وتعزيز مشاركة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى التجارة العالمية، فضلا عن أهمية العلاقة بين التجارة والبيئة .

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً