أخبارسياسة

صحف القاهرة تسلط الضوء على نشاط الرئيس السيسي وأخبار الشأن المحلي

سلطت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الأحد، الضوء على استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس السبت، في مدينة شرم الشيخ، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك المملكة البحرينية، بالإضافة إلى عدد من أخبار الشأن المحلي.

ففي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان “تعزيز التعاون المصرى ــ البحريني لحماية الأمن القومى العربي”، ذكرت صحفية (الأهرام)، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد حرص مصر على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع البحرين في مختلف المجالات، وتكثيف وتيرة التنسيق المشترك تجاه التطورات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز وحدة الصف والعمل العربى المشترك فى مواجهة مختلف التحديات الإقليمية والدولية.. مشيرة إلى أن تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله، أمس فى مدينة شرم الشيخ، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك المملكة البحرينية.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قوله إن الرئيس رحب بأخيه الملك البحرينى فى بلده الثانى مصر، مؤكدا اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

ومن جهته، أعرب الملك حمد بن عيسى عن خالص تقديره حفاوة الاستقبال من الرئيس، مشيدا بما تتسم به العلاقات المصرية – البحرينية من أخوة صادقة ووثيقة، ومؤكدا أن زيارته الحالية لمصر تأتى استمرارا لمسيرة العلاقات التاريخية والمتميزة التى تربط البلدين، حكومة وشعبا، وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، ودعما لأواصر التعاون الثنائى على جميع الأصعدة.

كما أشاد الملك البحرينى، في هذا الإطار، بدور مصر المحوري والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة، وجهودها المقدرة لتعزيز العمل العربي المشترك على جميع المستويات، مثمنا التطور الكبير والنوعي الذي شهدته العلاقات المصرية – البحرينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وغيرها، ومؤكدا الحرص المشترك على المضى قدما نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان “رئيس الوزراء يتفقد مشروعات العلمين الجديدة”، نقلت صحيفة(الأخبار) عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تأكيده أن مدينة العلمين الجديدة تعد إحدى مدن الجيل الرابع، وتنفرد بميزات نسبية عن مثيلاتها من المدن بفضل موقعها المميز، الذي يجعلها درة الساحل الشمالي والبحر المتوسط، وبوابة مصر من جهة الساحل الغربي، مشيرا إلى أنها تشهد تنفيذ حجم مشروعات ضخم غير مسبوق.

وقال مدبولي،: نواصل العمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية لإقامة مختلف المشروعات السياحية سعيا لتحقيق أهداف التنمية، وهناك تكليفات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة وكفاءة التنفيذ، والحرص الشديد على مراعاة تطبيق المعايير الحديثة لتطوير وتنمية مختلف المدن الجديدة ومن بينها العلمين الجديدة، بصورة مستدامة، وهو ما يتطلب تحقيق أعلى مستوى من الكفاءة والجودة في المشروعات القائمة بالمدينة.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيـس الـوزراء شدد على ضـرورة الإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات القائمة، وتكثيف أعداد العمالة والمعدات بمواقع العمل المختلفة، والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروعات وفق البرنامج الزمني المخطط.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال جولة رئيس الوزراء، أمس في مدينة العلمين الجديدة؛ لمتابعة سير العمل بمختلف المشروعات الجاري تنفيذها بالمدينة الساحلية، ورافقه خلال الجولة د. عاصم الجـزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية، واللواء محمد عصام، مساعد الوزير والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع تنمية وتطوير المدن، والمهندس وائل سمير، رئيس جهاز المدينة، وعدد من مسئولي الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

واستهل رئيس الوزراء ومرافقوه الجولة بتفقد الأبراج بالمنطقة الشاطئية لمتابعة الموقف التنفيذي.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان “السيسي وبن سلمان يبحثان تعزيز الشراكة والتحديات الدولية والإقليمية”، قالت صحيفة(الأخبار) يقوم الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع السعودي، بجولة خارجية غدا تشمل 3 دول، يستهلها بمصر، مرورا بالأردن، ثم تركيا ويعقد ولى العهد السعودي جلسة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا تتناول عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، فضلا عن تداعيات الأزمة الأوكرانية على البلدين، وكذلك القمة الخليجية الأمريكية التي سيشارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 16 يوليو المقبل في الرياض.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلاقات بين مصر والسعودية تتسم بالعمق التاريخي والتعاون الاستراتيجي والتنسيق المستمر تجاه المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية لدعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، نظرا للمكانة العالية والموقع الجغرافي الذي تتمتع به البلدان، مما عزز من ثقلهما على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية.

ولفتت الصحيفة إلى أن العلاقات المصرية – السعودية تقوم على أسس صلبة منذ أول لقاء تاريخي جمع الملك عبدالعزيز آل سعود، بالملك فاروق عام 1945 ليكون حجر الأساس لعلاقة قوية واستراتيجية، تزداد متانة وصلابة عاما بعد عام وفي عام ١٩٤٥، وافق الملك عبدالعزيز على «بروتوكول الإسكندرية . وأعلن انضمام المملكة العربية السعودية للجامعة العربية وفي ٢٧ أكتوبر عام ١٩٥٥ وقعت اتفاقية دفاع مشترك بين البلدين، وقد رأس وفد المملكة في توقيعها بالقاهرة الملك فيصل بن عبدالعزيز.

وتحت عنوان”طوارىء في الحكومة استعدادا لانطلاق امتحانات “الثانوية”..غدا، قالت صحيفة (المصري اليوم)، تشهد وزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات التعليمية حالة من الطوارئ قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة المقرر انطلاقها غدا.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد طلاب الثانوية العامة يبلغ ۷۰۷ آلاف و۹۹۲ طالبا بالشعبتين «العلمية والأدبية»، وهم موزعون داخل ٢٠٨٩ لجنة سير بكل قطاع على مستوى الجمهورية.. وأن وزارة التربية والتعليم شكلت غـرفـة عـمـلـيـات مـركـزيـة بـديـوان الوزارة، فضلا عن تشكيل غرف عمليات بالمديريات والإدارات التعليمية لمتابعة الامتحانات والعمل على حل أي مشكلة تظهر خلال لجان سير الامتحانات.

وأوضحت الصحيفة إلى أن الوزارة شددت على تطبيق قانون الغش على أي شخص يتورط في أعمال غش أو شغب أو الإخلال بأعمال الامتحانات، فضلا عن أن الوزارة تواصلت مع الوزارات والهيئات المعنية بتأمين الامتحانات، بالإضافة إلى وزارة الصحة للاستعداد لأي طوارئ تشهدها اللجان، فضلا عن التواصل مع وزارة الكهرباء لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي خلال فترة الامتحانات، كما وفرت المدارس مبردات المياه الـلازمـة للشرب، وراجعت صيانة كاميرات المراقبة داخل اللجان.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان “الليلة .. الأهلي يستضيف الزمالك في «القمة 124»، قالت صحيفة(الأهرام)، في تمام الثامنة مساء اليوم ستكون جماهير الكرة على موعد مع «القمة 124» التي يستضيف فيها الأهلي منافسه التقليدي الزمالك على ملعب إستاد السلام، ضمن مؤجلات الجولة 20 لمسابقة الدوري، والتي تشهد العودة من جديد للتحكيم الأجنبي بقيادة الإسبانى خوسيه لويس مونوير بعد أن أدار آخر ثلاث مواجهات طاقم تحكيم مصري.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأهلي يدخل اللقاء وهو في المركز الثالث برصيد 40 نقطة حصدها من 17 مباراة، بالفوز في 12 مباراة مقابل خسارة وحيدة أمام المصرى و4 تعادلات أمام البنك الأهلي وسيراميكا وطلائع الجيش وفيوتشر، وله ثلاث مؤجلات أمام الجونة والإسماعيلي والمقاولون العرب، بينما تشير الأرقام إلى أنه يمتلك أقوى خط هجوم ودفاع بعد أن سجل 38 هدفا واستقبلت شباكه 12 فقط، وشهدت مواجهاته الأخيرة فوزين متتاليين أمام إيسترن برباعية مقابل هدف وأمام إنبى.

وأوضحت أن الزمالك يدخل اللقاء متصدرا جدول المسابقة برصيد 44 نقطة، حصدها من 20 جولة بالفوز فى 14 مباراة مقابل تعادلين أمام البنك الأهلي وفاركو و4 خسائر أمام الأهلى وسموحة وإنبى وطلائع الجيش، وسجل لاعبوه 34 هدفا واستقبلت شباكه 20، بينما شهدت نتائج مواجهاته الأخيرة العودة للانتصارات أمام الإسماعيلي بعد خسارتين متتاليتين أمام الجيش وإنبى.

 

Print Friendly, PDF & Email