مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

خطط البترول لزيادة الصادرات من الغاز الطبيعى.. لبنان وقبرص فى المقدمة

 

تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية، لتحقيق الاستفادة القصوى من الغاز الطبيعي، من خلال زيادة الصادرات للدول الأوروبية وغيرها، فقد وضعت البترول خريطة تصدير مصر للغاز المسال من أبرز الأسواق العالمية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، اليابان وسنغافورة، فرنسا، الهند، باكستان، الصين، تركيا، اليونان، إيطاليا، الكويت، بنجلاديش، المملكة المتحدة، إسبانيا، تايوان، كوريا الجنوبية، بلجيكا، بنما، الإمارات، تايلندا، وكرواتيا.

 

فمع ارتفاع صادرات مصر بصورة قياسية خلال عام 2021 بنسبة بلغت 770%، وذلك بالتزامن مع إعادة تشغيل مصنع إسالة الغاز بدمياط، وتشغيل مصنع إسالة وتصدير الغاز بإدكو، فتصدر مصر غاز طبيعى ومسال، خلال الفترة من يناير حتى نهاية أبريل 2022 بقيمة 9. 3 مليار دولار تعادل 63 مليار جنيه بسبب زيادة الأسعار العالمية.

 

لبنان

فقد كشفت مصادر مطلعة بوزارة البترول والثروة المعدنية عن أن اتفاقية تصدير الغاز المصري إلى لبنان دخلت حيز التنفيذ، ولفتت المصادر، في تصريحات خاصة لـ«الدستور»، إلى أن الوزارة تستهدف توريد نحو 100 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز إلى لبنان، وذلك بعد موافقة البنك الدولي على تمويل الصفقة، ونوهت بأنه من المقرر نقل الغاز من خلال خط الغاز العربي من سيناء إلى الأردن ثم سوريا ثم إلى لبنان.

 

قبرص

كما وقعت البترول اتفاقيات مع قبرص، لسد الفجوة التي حدثت في السوق الأوروبية، عقب فرض الحظر على صادرات الغاز الروسي، وأعلن طارق الملا وزير البترول في وقت سابق عن البدء في إنشاء خط الأنابيب الذي يربط حقل أفروديت للغاز الطبيعي القبرصي بمصر قبل نهاية العام الحالي.

 

وسيسمح خط الأنابيب المخطط له بنقل الغاز الطبيعي من الحقل الذي تقدر احتياطاته، بنحو 4.5 تريليون قدم مكعبة إلى محطات الإسالة المصرية في إدكو ودمياط، ما يمكن مصر من تصديره على شكل غاز مسال إلى أوروبا ومناطق أخرى.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً