مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

الاتحاد الأوروبى يوصى بترشيح أوكرانيا ومولدوفا لعضويته فى تحدٍ لروسيا

أوصت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة بأن تصبح أوكرانيا ومولدوفا مرشحتين للانضمام للاتحاد الأوروبي، وهي علامة فارقة في طريقهما المحتمل للتحول من كونهما جمهوريتين سابقتين بالاتحاد السوفيتي إلى بلدين ضمن الاقتصادات المتقدمة في أكبر تكتل تجاري في العالم.

وإذا تمت الموافقة على مقترح المفوضية الأوروبية، كما هو متوقع خلال قمة لزعماء الاتحاد الأسبوع المقبل، فسيكون ذلك بمثابة دفعة معنوية كبيرة لكييف والمزيد من التحدي والغربي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد غزوه لأوكرانيا.

 

 

ومع ذلك، قد يستغرق الطريق أمام أوكرانيا ومولدوفا إلى العضوية الفعلية بالاتحاد المؤلف من 27 دولة، سنوات إذ إن الأمر بحاجة إلى تنفيذ إصلاحات لتتوافق الدولتان مع معايير الديمقراطية ومكافحة الفساد.

 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في مؤتمر صحفي وهي تعلن القرار “الأوكرانيون مستعدون للموت من أجل الرؤية الأوروبية. نريدهم أن يعيشوا معنا الحلم الأوروبي”، وكغيرها من زعماء غربيين بارزين أظهروا التضامن مع أوكرانيا، ارتدت فون دير لاين ملابس تحاكي ألوان العلم الأوكراني عبارة عن سترة صفراء وقميص أزرق اللون.

 

وفي حين أن بعض دول الاتحاد الأوروبي، ومنها هولندا والدنمارك، لا تدعم ترشيح المزيد من الدول لعضويته، فقد حصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على دعم فرنسا وألمانيا وإيطاليا ورومانيا أمس الخميس.

 

وأبرمت أوكرانيا بالفعل اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، لكنها تقدمت بطلب للانضمام بعد أيام من الغزو الروسي في 24 فبراير.

وعبرت كييف عن امتنانها للتوصية الرسمية. وتقول موسكو إن “عمليتها العسكرية الخاصة” كان من أسبابها التعدي الغربي على ما تصفه بمجال نفوذها الجغرافي.

 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، خلال أول زيارة لهم إلى كييف منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، إن أوكرانيا تنتمي إلى “الأسرة الأوروبية”.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً