مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

رئيس الوزراء الإيطالى: روسيا تسعى لتوظيف الغاز سياسيًا

اتهم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، اليوم الخميس، مجموعة “جازبروم” الروسية العملاقة، بترويج “أكاذيب”، بعد يومين من خفض المجموعة أحاديا إمدادات الغاز لشركة إيني الإيطالية.

وقال دراجي في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأوكرانية “كييف”: “أحد التفسيرات أن الصيانة تتطلب قطع غيار”، مضيفا “نحن وألمانيا و(دول) أخرى نعتقد أن هذه أكاذيب”.

وتابع: “هناك في الواقع توظيف سياسي للغاز، تمامًا مثل استخدام القمح سياسيًا”، في إشارة إلى الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية.

وأردف رئيس الوزراء الإيطالي: “هذا له تداعيات، ليس على الاستهلاك مباشرة ولكن على التخزين”، بحسب وكالة “فرانس برس”.

 

جاءت تصريحات ماريو دراجي بعد محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في أوكرانيا التي يزورها، اليوم الخميس، رفقة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الروماني كلاوس يوهانيس.

 

كانت مجموعة إيني الإيطالية قد أعلنت في وقت سابق، الخميس، أن شركة جازبروم لن تسلم سوى 65% من كميات الغاز المطلوبة لهذا اليوم غداة خفض امداداتها بنسبة 15%.

 

ونقلت المجموعة الإيطالية عن شركة جازبروم، أن استحالة تسليم الكميات المطلوبة سببها “مشكلات تقنية” في مصنع بورتوفايا المغذي لخط أنابيب الغاز نورد ستريم “الذي تنقل جازبروم عبره جزءا من الكميات المرسلة إلى إيني”.

 

وأعلنت “جازبروم” خفضًا جديدًا لشحناتها من الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم بمقدار الثلث، مبررة ذلك باضطرارها إلى وقف معدات من شركة سيمنز الألمانية بداعي الصيانة.

 

وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي قد أعلن في وقت سابق أن بلاده ستستغنى بالكامل عن الغاز الروسي بحلول خلال النصف الثاني من عام 2024.

وتحدث “دراجي” عن “عمل مشترك” مع إسرائيل على صعيد الطاقة في استخدام موارد الغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​ولتطوير (مصادر) الطاقة المتجددة”.

وأضاف، بعد اجتماعه أمس في إسرائيل مع نظيره نفتالي بينيت، “نريد تقليل اعتمادنا على الغاز الروسي وتسريع انتقال الطاقة نحو الأهداف المناخية التي حددناها لأنفسنا”.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً