مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

الولايات المتحدة تدين التصريحات المسيئة للنبي محمد في الهن

 

أدانت الولايات المتحدة تصريحات مسؤولين في الحزب الهندي الحاكم أساءت للنبي محمد وأثارت ضجة في الدول الإسلامية.

وجاء هذا في تصريحات أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين، بحسب “فرانس برس”.

وقال برايس: “ندين التصريحات الهجومية التي أدلى بها اثنان من مسؤولي حزب “بهاراتيا جاناتا”، ونحن سعداء برؤية الحزب يدين هذه التصريحات بشكل علني”.

وأضاف المسؤول الأمريكي: “نثير بشكل منتظم مع الحكومة الهندية على مستويات عليا المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان، بما في ذلك حرية الدين أو المعتقد ونشجع الهند على تعزيز احترام حقوق الإنسان”.

وفي 26 مايو الماضي أدلت نوبور شارما المتحدثة باسم الحزب الحاكم بتصريحات خلال برنامج تليفزيوني بشأن أصغر زوجات نبي الإسلام الأمر الذي أشعل تظاهرات في أنحاء العالم الإسلامي.

ونشر المتحدث باسم الحزب نافين جيندال تدوينات مماثلة على حسابه على “تويتر” تساءل فيها عن سبب زواج النبي محمد من السيدة عائشة وهي لم تبلغ حينها عشر سنوات

وردا على هذه التصريحات، أعلن بيان صادر عن حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندي الحاكم احترامه جميع الأديان وتنديه بشدة بإهانة أي شخصيات دينية.

وقال الحزب في بيانه: “خلال آلاف السنين من تاريخ الهند، احترم حزب “بهاراتيا جاناتا” جميع الأديان، ويندد بشدة بإهانة أي شخصيات دينية”.

وأضاف أنه “يعارض بشدة أي إيديولوجية تهين أو تحط من قدر أي طائفة أو دين” وأنه “لا يروج لمثل هؤلاء الناس أو الفلسفة”، مؤكدا وقف عضوية الناطق باسمه على خلفية تصريحاته المسيئة للرسول محمد”

وعلى صعيد آخر، أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدة لتايوان للدفاع عن نفسها وللحفاظ على الوضع الراهنوقال وزير الخارجية الأمريكي، في مقابلة مع قناة “PBS” ردًا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدافع عسكريًا عن تايوان إذا هاجمتها الصين: “لقد أوضحنا أن التزامنا بمساعدة تايوان في الدفاع عن نفسها مستمر وسيستمر”.

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة “ملتزمة بسياسة صين واحدة”، وفي نفس الوقت، قال إن الولايات المتحدة “ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها بموجب قانون العلاقات مع تايوان”، ويجب أن تكون واشنطن واثقة من أن “تايوان لديها الوسائل التي تضمن لها الدفاع عن نفسها وفي نهاية المطاف، لردع أي عدوان”

وأضاف أن “الوضع الراهن قائم بشأن قضية تايوان، ونحن مصممون على ضمان ألا يحاول أحد تغييره من جانب واحد”.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً