أخبارصناعة

وزير الصناعة الروسى يتحدث عن اعتماد الروبل والجنيه فى التجارة مع مصر

أعلن وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف، أن حجم التجارة بين مصر وروسيا يجعل من الممكن اعتماد الجنيه المصري والروبل الروسي في التعاملات التجارية بين البلدين.

وأوضح مانتوروف على هامش منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي، أنه ناقش مع وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع إمكانية اعتماد عملتي البلدين في التجارة البينية.

وقال: “أنا متأكد من أننا كما هو الحال مع الدول الصديقة الأخرى التي لدينا معها تجارة متبادلة ونستخدم عملاتنا الوطنية فيها، سنستخدم هذا الشكل من التعامل مع مصر”.

 

وأضاف أن موسكو والقاهرة اتفقتا على تحديث اتفاقية المنطقة الحرة للتجارة البينية في بورسعيد.

وشدد على أن ذلك سيعطي دفعة أكبر للتنمية الاقتصادية في البلدين.

وتشارك مصر في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي بروسيا، بجناح على الطراز الفرعوني، في ظل اختيارها ضيف شرف للمنتدى.

وانطلق الجناح المصري في منتدى سان بطرسبورج الاقتصادي الروسي، رسميا، الخميس، متخذا الشكل الفرعوني طابعا مميزا له.ويُعقد المنتدى في نسخته الخامسة والعشرين خلال الفترة من 15 لـ 18 يونيو الجاري، حيث يجذب أكثر من 13500 مشارك من 141 منطقة ودولة في العالم.

 

وتشير بيانات الهيئة المنظمة للمنتدى، وهي «مؤسسة روس كونغرس»، إلى أن قرابة 43 وزيرا من دول أجنبية بما في دول عربية مثل مصر والإمارات وسوريا، يشاركون في الفعالية.

و علي صعيد آخر ، أجرى سيرجي فيرشينينن، نائب وزير الخارجية الروسي، في وقت سابق اليوم ، مشاورات حول العديد من الملفات، مع السفير إيهاب بدوي مساعد وزير الخارجية سامح شكري.

وقالت السفارة الروسية في القاهرة، إن الجانبين تبادلا الآراء حول عدة موضوعات في جدول الأعمال للأمم المتحدة، بما في ذلك قضية إصلاح مجلس الأمن ومسائل نزع السلاح.

وأضافت أن المباحثات شملت بحث عدة ملفات الإقليمية، بينها الأوضاع في كل من سوريا وليبيا والسودان والسودان الجنوبية، في ظل اهتمام خاص بعملية حركة عدم الانحياز.

وتابعت السفارة الروسية: “خلال المشاورات، تم تأكيد تقارب مواقف روسيا ومصر للقضايا الدولية المذكورة”.

Print Friendly, PDF & Email