مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

تأكيد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت بدعم الشعب اليمني يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

وأبرزت صحيفة “الأهرام” تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي موقف مصر الثابت بدعم الشعب اليمنى الشقيق والشرعية اليمنية، ووحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه، استنادا إلى العلاقات التاريخية الراسخة والمتشعبة التى تربط بين الشعبين المصرى واليمنى، ولما يمثله أمن اليمن من أهمية قصوى لمصر والعالم العربى بأسره.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس، قال خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الدكتور رشاد محمد العليمى، رئيس مجلس القيادة الرئاسى اليمنى، عقب محادثاتهما أمس فى قصر الاتحادية، إن مصر تدعم كل الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام في اليمن، وفقًا لمرجعيات الحوار الوطني اليمني، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ونتائج المشاورات اليمنية الأخيرة في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي، وقـرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

كما أكد الرئيس دعم مصر جهود مجلس القيادة الرئاسي اليمنى في سبيل التوصل إلى حل سياسي عادل ومستدام للأزمة اليمنية، يضمن تعزيز السلام والاستقرار، وإنهاء معاناة الشعب اليمنى الشقيق.

وأشار الرئيس السيسي إلى أنه اتفق مع نظيره اليمنى، خلال النقاشات، على ضرورة تضافر جميع الجهود، وتكثيف العمل المشترك، لحماية أمن وحرية الملاحة فى البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، والخليج العربي.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ مدبولي: الإصلاحات الاقتصادية جعلتنا أكثر قدرة على مواجهة الأزمات/، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أكد أنه رغم كل التحديات فإن الدولة مستمرة في المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري «حياة كريمة» بالمعدلات المطلوبة.

ونقلت الصحيفة عن مدبولي، قوله،:نسابق الزمن من أجل تحقيق ذلك، ونصمد أمام هذه التحديات، كما نتابع العمل أولا بأول، وذلك خلال اجتماعات مستمرة للجان المتابعة أسبوعيا؛ للاطمئنان على سير العمل بالمشروع، وللتحرك إذا حدثت أية معوقات، ونحن نعمل على رفع كفاءة جميع المنشآت الخدمية لكى يشعر المواطن فى الريف المصرى بالفرق الواضح.

وأضاف مدبولي: بالرغم من كل التحديات التى تواجهها الدولة، كما يواجهها العالم بأسره، مع الأزمة العالمية، فهذا المشروع فى مقدمة أولويات العمل، بتوجيهات الرئيس بعدم التأخر فيه، لافتا إلى أن قيادات ورجال الجيش الثاني الميداني عرضوا خلال الجولة مشروعات المرحلة الثانية من قرى «حياة كريمة» بمحافظة الدقهلية، وهو ما يؤكد أن هذا المشروع القومى يسير بخطى جيدة جدا، على مستوى جميع المحافظات، حيث إن نسب التنفيذ للمشروعات فى مركز شربين عالية، وسيتم استكمال الأعمال قبل نهاية العام الحالى.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال تصريحات صحفية لرئيس مجلس الوزراء في أثناء زيارته محافظة الدقهلية أمس لتفقد مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى «حياة كريمة» التى رافقه خلالها عدد من الوزراء والمسئولين.

وتحت عنوان/ افتتاح أكبر مصنع فى العالم للغزل والنسيج نهاية العام/، نقلت صحيفة (الأخبار) عن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، تأكيده أن الجدول الزمني المرصود للانتهاء من الأعمال الإنشائية وتركيب المعدات لمشروع مصنع الغزل في شركة غزل المحلة ينتهي بنهاية العام الجارى بین شهری نوفمبر وديسمبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن توفيق كشف، خلال حديثه مع العمال، عن الآليات اللازمة للنهوض بأصول الصناعة الوطنية ودعم الشركات التي تستهدف تطوير جميع مقومات الصناعة وزيادة القدرة التصديرية والمنافسة في سوق المنافسة في قطاع سوق الأعمال.

ولفتت إلى أن ذلك جاء خلال قيامه، أمس، بجولة لتفقد المشروعات التطويرية الجارية بشركتي طنطا للكتان وغزل المحلة، وذلك في إطار الجولات الميدانية لمتابعة الخطط الاستراتيجية لرفع كفاءة صناعة الغزل والنسيج وتنمية وتطوير البنية التحتية الخاصة بها استعدادًا لافتتاحها نهاية شهري سبتمبر وديسمبر، وذلك بحضور د.طارق رحمی، محافظ الغربية.

وفي نفس الصحيفة وتحت عنوان مصر تشارك في اجتماع وزراء التجارة الأفارقة/، أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة ، أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين دول القارة الإفريقية لمواجهة التحديات الاقتصادية والصحية، التي يشهدها العالم حاليا وشددت على أهمية العمل على توافق الرؤى بين دول القارة لتبني موقف موحد يعكس مصالحها المشتركة داخل منظمة التجارة العالمية.
ولفتت صحيفة الأخبار إلى أن ذلك جاء خلال مشاركة الوزيرة، في اجتماع وزراء التجارة الأفارقة المنعقد على هامش فعاليات المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، والذي يعقد خلال الفترة من 12 وحتى 15 يونيو الجارى بمدينة جنيف السويسرية.

وأوضحت الوزيرة، أهمية قيام منظمة التجارة العالمية بدور فعال في مواجهة الجوائح من خلال تيسير الحصول على العلاجات واللقاحات، والمستلزمات الطبية لاحتواء الجائحة ..وأشارت إلى أن الدول الإفريقية لم تلمس وبعد مرور ما يقرب من عامين ونصف من تفشى الجائحة أي نتائج حقيقية في هذا الشأن، وأصبحت تعانى من تداعيات أخرى فيما يتعلق بالأمن الغذائي نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.

وتحت عنوان/ التضامن تعلن علاج أكثر من 60 ألف مريض إدمان مجانا خلال 5 أشهر/، قالت صحيفة(المصري اليوم) بين خـدمـات اجـتـمـاعـيـة لمرضى الإدمـان، ومواصلة المتابعات وتقديم المشورة والعلاج، وصولا إلى التأهيل والدمج المجتمعي، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، تقديم الخدمات العلاجية لـ60 ألفا و٢٩٩ مريض إدمان خلال 5 أشهر، مشيرة إلى تزايد الثقة في الخدمات، إذ يستقبل الخط الساخن لصندوق مكافحة التعاطى، 400 اتصال يوميا، فضلا عن الزيادة الملحوظة في نسبة الإناث التي وصلت 5.13% من متلقى الخدمات.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، استعرضت تقريرا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق «١٦٠٢٣» وتضمن التقرير، تقديم الخدمات العلاجية خلال الفترة من يناير حتى مايو ۲۰۲۲، لـ60 ألفا و٢٩٩ مـريـض إدمـان جـديـد ومتابعة، ترددوا على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن وعددها 28 مركزا ب 17 محافظة منهم 5909 مرضى من أبناء المناطق المطورة بديلة العشوائيات الأسمرات المحروسة اسطبل عنتر بشاير الخير حدائق أكتوبر حى الضواحى ببورسعيد وتنوعت الخدمات بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي.

وتحت عنوان/ الموجة الحارة تضرب مصر والأرصاد: انكسارها اليوم/، قالت صحيفة(المصري اليوم) تعرضت مصر لموجة شديدة الحرارة، أمس، على كافة الأنحاء، وسجلت محافظات القاهرة والوجه البحري 43 درجة مئوية في الظل، بينما ارتفعت درجات الحرارة على محافظات جنوب الصعيد، وتجاوزت 45 درجة مئوية، وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، في بيان، أنه لأول مرة هذا العام، تتجاوز درجات الحرارة على القاهرة الكبرى، حاجز 40 درجة مئوية، متوقعة انخفاض درجات الحرارة، اليوم، على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، بقيم تصل إلى 8 درجات مئوية، و5 درجات على محافظات شمال الصعيد .
ونقلت الصحيفة عن قال الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات التغير المناخي قوله، إنه من المعروف عن شهر يونيو، الارتفاع في درجات الحرارة التي تتجاوز 40 درجة مئوية، وأنه خلال هذا الشهر تزيد خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس، لإمكانية الإصابة بضربات الشمس، مشيرا إلى أن زيادة فرق الحرارة بين الليل والنهار لأكثر من 15 درجة مئوية تؤدي إلى حدوث لسعات على ثمار المانجو، وتذبذب عمليات الامتصاص ومنع بعض العناصر من الانسياب داخل النباتات مثل الكالسيوم والبورون، بجانب أن هذا الطقس يكون مثاليا لزيادة تعداد الحشرات حرشفية الأجنحة دودة ورق القطن- فراشة درنات البطاطس توتا ابسلوتا – دودة الحشد دودة براعم الزيتون والعنكبوت الأحمر.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً