مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

وزير الكهرباء يعلن عن خطة الوزارة للسنوات الثلاث القادمة ، خلال مؤتمر طاقة العراق السابع.

 

شهِدَت قاعة مركز بغداد للطاقات المتجددة في معرض بغداد الدولي ، اليوم السبت الموافق ٢٠٢٢/٦/١١ ، انعقاد مؤتمر صحفي جمع وزير الكهرباء المهندس ( عادل كريم ) ، وممثلي الشركات المستثمرة المشاركة في مؤتمر ومعرض طاقة العراق السابع الممتد للفترة من ١٠ – ٢٠٢٢/٦/١٢ .

في مستهل المؤتمر الصحفي ، وجه السيد الوزير شكره للشركات الاستثمارية كافة ، لدعمهم المعرض عبر المشاركة الفعالة في فعالياته ، بعد ذلك اعلن عن رفع الطاقة التوليدية من (٢٤_٢٥) الف ميگاواط نهاية العام الجاري ، وأشاد بجهود جميع الادارات العليا والملاكات العاملة التي عملت ولا تزال على خدمة المواطن ونهضة البلد .

 

وأشار الى جملة التحديات التي واجهتها الوزارة في القيام بمهامها منذ عام ٢٠١٤ وما بعدها ، حيث قوّضت التنظيمات الارهابية منجزات الوزارة في بيجي وعكاز والگيارة ، وخسرت ( ٦٠٠٠ ) ميگاواط من طاقتها الإنتاجية بعد تدمير المحطات التوليدية ، واستوجبت عمليات اعادة اعمار البنى التحتية مبالغ هائلة ، واجهتها عسرة مالية بسبب تخصيص موازنة الدولة لمحاربة الارهاب .

 

كما افصح سيادته عن وجود تحديات اخرى ، ساهمت في تفاقم الوضع الراهن ، منها ارتفاع درجات الحرارة خلال السنوات الاخيرة الى (٨) دجات مئوية ووصولها الى (٥٥ م ) مما اثر على كفاءة التوليد ، ومع ثبات هذا السبب متزامناً مع عدم وجود سلوك استهلاكي قائم على الترشيد ، وعدم خضوع مناطق كثيرة لربط المقاييس الذكية ، جعل من الطاقة غير كافية ولا تسد الحاجة الفعلية .

 

وبيّن سيادته ان الوزارة تواجه نقصاً توليدياً يبلغ ( ١٢٠٠٠ ) ميگاواط ، في حين تتضمن خطتنا لثلاث سنوات قادمة ، معالجة هذا الخلل وتوفير ( ٥٠٠٠ ) ميگاواط كطاقة احتياطية ، بشرطين اساسيين هما وجود التخصيصات المالية الكافية ، وتوفير الغاز اللازم لتشغيل المحطات .

 

وشدد على ان الوزارة ماضية بمشاريع الطاقة النظيفة خاصة الشمسية منها برغم ارتفاع اسعار البطاريات وعدم موائمة البيئة المحلية التي تعاني من موجات الغبار الكثيفة بشكل دوري ، كما ان الوزارة خفضت سعر الكلفة حتى لا تثقل على كاهل المواطن ، في الوقت الذي لا تسد فيه مردودات الجباية تكاليف الانتاج .

واختتم المؤتمر بالتأكيد على مواصلة النمو في قطاع الطاقة الذي وصل الى ( ٧٠٠٪؜ ) وهو انجاز لا تقوى اكثر دول العالم تطوراً على تحقيقه في ظل ظروف عمل مشابهه لظروف الكهرباء العراقية ، ملتمساً تقييم المواطن لهذه الجهود الجبارة ، عبر تعاونه في ترشيد الاستهلاك خلال وقت الذروة ، وشرائه للاجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة ، لتكون الكهرباء في متناول الجميع .

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً