مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

أكدت  شهد صالح  الطيار قياديه فالتميزالمؤسسي ان العلاقات التاريخية التي تجمع مصر والمملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا

شهد الطيار

المملكة تشهد تطور هائل في شتى المجالات

المرأة السعودية تسير بخطي قوية في عالم  المال والاعمال

العلاقات المصرية السعودية علاقات تاريخية

شهد الطيار:

المملكة تشهد تطور هائل في شتى المجالات

المرأة السعودية تسير بخطي قوية في عالم  المال والاعمال

العلاقات المصرية السعودية علاقات تاريخية

أكدت  شهد صالح  الطيار قياديه فالتميزالمؤسسي ان العلاقات التاريخية التي تجمع مصر والمملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا، ازدادت رسوخًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخاصة الزيارة التاريخية للملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر في ٢٠١٩   حيث ترجمت الزيارة  تعزيز علاقاتهما ودعمها في مختلف المجالات، فالتنسيق الكامل والتشاور الدائم هو سمة العلاقات بين البلدين؛ بهدف مواجهة كل ملفات المنطقة وأزماتها، وما يتعلق بها من تهديدات وتحديات؛ انطلاقًا من فرضية أساسية، تقوم علي الرفض التام لكل التدخلات الإقليمية في شئون الدول العربية أيًا كان مصدرها؛ كونها تشكل تهديدًا لاستقلال الأراضي العربية وسيادتها، وتفكيكًا لوحدتها الوطنية والي نص الحوار:

ماهي رحلتك الدراسية والعلمية ؟

درست  في المدرسة الأمريكية في باريس وأتاحت لي الدراسة بباريس  فتح الأبواب لتعلم اللغات وثقافة الغير. والذي شكل وساهم  في الاطلاع علي  الثقافات الأخرى  مما كان  لدي دافع قوي في  اكتساب الخبرات وترجمتها علي أرض الواقع في  مجال عملي بالمملكة  الأمر الذي  ساهم في استيعاب وتأقلم ثقافي واجتماعي من خلال حصولي بكالوريوس علوم مالية واقتصاد دولي من الجامعة الأمريكية في باريس ماجستير علوم في المالية المصرفية ماجستير علوم التداول وإدارة المخاطر.

ماجستير مصرفية إسلامية من جامعة دوقين شهادة هيئة السوق المالية الفرنسية، وخلال رحلتي الدراسية تمكنت من المشاركة في فرص مختلفة مثل العمل في بنك روثشيلد في باريس وجولياس بير في جنيف بالإضافة إلى العمل الخيري في غانا و العمل في إدارة مالية للشركات في بوليفيا. وهذه الفرص سمحت لي أن اكتسب مهارات متميزة عل صعيد العملي والشخصي.

ماهو تخصصك في العمل حاليا؟

أتيحت لي الفرصة أن اعمل في التميز المؤسسي . تطوير سياسة وضوابط يسمح له بالنمو المستمر وتحقيق التميز التشغيلي والاستدامة.

كيف ساهمت  في أزمة كورونا ؟

مررت بتجارب عدة من أهمها في مجال الرعاية الصحية حيث كنت أحد الأفراد الذين ساهموا في مكافحة جائحة كورونا. وعملت على إتاحة الفرصة للعمل أثناء فيروس كورونا  في إنشاء مختبر المدينة المنورة الهوائي لكشف فيروس كورونا. ومما تعلمته من أزمة كورونا كيف أن نتعايش في ظل ظروف عير واضحة الأفق. مما ساعدني في التعلم بأخذ القرارات الاستراتيجية التي تساهم في عملي وحياتي اليومية.

كيف تري  التطور الاستراتيجي في المملكة؟

التطور الاستراتيجي في المملكة يسير بخطى ثابتة ومتطورة بفضل توجيهات القيادة الرشيدة وسمو الأمير محمد بن سلمان  المواكب لرؤية القيادة الحكيمة٢٠٣٠ شمل التطور كافة القطاعات التي تخدم المواطن. على هذا الأساس تضمن التطور عده تطبيقات تشمل تطورات على المدى الطويل والقصير. حيث تشهد المملكة تطورا ملموسا في قطاعات عده من أهمها الاستثمار في القطاعات غير النفطية وتنوع مصادر الدخل. فعلى سبيل المثال تم الاستثمار في شركه لوسيد من قبل صندوق الاستمارات العامة. وهي شركه لصناعه السيارات الكهربائية. بالإضافة إلى تطور الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل، فضلا عن التطور الحضاري  والثقافي  الذي أصبح ملموسا. بشكل قوي يزيد يوما بعد يوم،  وذلك بفضل سياسة  القياده الحكيمه..

كيف تري المرأة في المملكة؟

للمرأة مكانة عظيمة في المجتمع العربي، فمع تطور مطالب الحياة اليومية أصبحت جزأ مهم في تكوين المجتمع العربي. والمرأة كانت حاكمه (بلقيس) في عهد سيدنا سليمان عليه السلام، و المثال الآخر للسيدة خديجة كيف كانت تساهم وتساعد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام في توصيل رسالته أصبح اليوم فرص أكثر للمرأة العربية في كل المجالات مما أثبت أنها قادرة ومسؤولة أيضا فضلا عن تولي المرأة العديد  من  الوظائف  في العديد من  قطاعات  الدولة وكذلك  تولي المرأة العديد من المشروعات الاقتصادية حيث يوجد بالمملكة  الكثير من السيدات يعملن في مجال الاقتصاد والتجارة وعالم المال

ما رايك في النهضة الاقتصادية والثقافية في المملكة؟

ساهمت النهضة في إيجاد فرص جديدة متنوعة للشباب، مما ساهم في إثراء واحياء المنتديات والبرامج الثقافية التي تلبي احتياج الأفراد والمجتمع،

فبفضل التنوع الثقافي، أصبح المجتمع مهتم بالأماكن التاريخية وإحياء مناسبات عدة يكون محوروها المحافظة على ثقافتنا العربية في الوقت الحالي.

بالنسبة إلى النهضة الاقتصادية، المملكة  تشهد تنوع في جميع المجالات، بدئاً من تيسير المهام لرواد الأعمال، والشركات الصغيرة والمتناهية الصغر. ودعم المنشآت. كل ذالك يأتي لسبب رئيسي وهو تنوع مصادر الدخل ورفع الصادرات الغير نفطية وكذلك دعم برامج السعودة للتوظيف وتطوير المهارات الداخلية والتعلم من المهارات الخارجية وإكساب الخبرات  من المشاهد على التطور الاقتصادي, نلاحظ خصخصة القطاعات المتفرقة في شتى المجالات لتخفيف الأعباء على الميزانية، ليس الهدف فقط تنويع مصادر الدخل. ونجد كفاءة الأنفاق جزء مهم لتحقيق أهداف الرؤية، فضلا عن الاهتمام بالسياحة, على الرغم من أننا في بدايات هذا القطاع ولكن المشاريع الحالية مثل مشروع البحر الأحمر ومحافظة العلا موعودة بتحقيق نجاح كبير في ظل النهضة التي تشهدها وزارة السياحة من خلال التنوع والتطور في المشاريع السياحية سواء السياحة العلاجية الترفيهية  البيئة أو السياحة وخاصة أن هناك  برامج  محددة  وخطة  موضوع  تسير وفقا  استراتيجية لتحيق رؤية 2030

كيف تري  العلاقات المصرية السعودية؟

العلاقات السعودية المصرية مبنية على  الأخوة والحب والاحترام، والعلاقة بين الشعبيين قوية، فعلى سبيل المثال يوجد بمصر أكثر من ٥٠٠ ألف مقيم سعودي ويوجد الكثير من السعوديين اختاروا مصر وجهة سياحية لهم. وأيضا لا يخفى على الجميع المقيمين المصرين في المملكة ما يقارب المليون مقيم كل دالك يفسر. متانة العلاقات التاريخية لان مصر والمملكة هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي، وعليهما العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي، والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من “المحيط الأطلسي” إلى”الخليج العربي”. وعلى الصعيد الإسلامي والدولي، التشابه في التوجهات بين السياستين المصرية والسعودية يؤدى إلى التقارب إزاء العديد من المشاكل والقضايا الدولية والقضايا العربية والإسلامية، ومن ثم كان طبيعيا تتسم العلاقات السعودية المصرية بالقوة والاستمرارية وخاصة أن  مستوى التعاون يعكس الترابط الواضح بين العلاقات الاقتصادية الثنائية المستوى الرسمي ومستوى رجال الأعمال فضلا إلى أن حجم  الاستثمارات  السعودية  في مصر  30 مليار دولار.

كيف تري  المرأة  السعودية في عالم  المال والاعمال؟

المرأة   ذات عقلية مميزة في كافة المجالات  وخاصة المجال الاقتصادي   في الفترة الأخيرة  تطورت تطور هائل حيث أصبحت المرأة السعودية تسير مشروعات  اقتصادية متنوعة سواء في المجال الاقتصادي أو الخدمي أو الثقافي واستطاعت أن تثبت للجميع  أن لديها قدرة عالية علي الإدارة  والتنظيم فضلا عن إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة  والكبيرة

كيف تري العمل المجتمعي؟

العمل المجتمعي  يساهم بشكل قوي وفعال  في البناء والتنمية بجانب  الدولة  والمملكة العربية السعودية تدعم العمل المجتمعي غير الربح الذي يشكل قوي  لأنه  من أهم الوسائل في نشر الفكر الوسطي  والقضاء على التطرف بكل أشكاله والحد من البطالة وفضلا يساهم بجانب الدولة في  البناء والتنمية  وخاصة في دعم المشروعات الصغيرة  والمرأة المعيلة فضلا عن القوافل الطبية  والصحية التي تساهم  جنبا إلى جنب مع  الدولة في رعاية المواطنين وتقديم كل الدعم  الصحي للمواطن فكل وسائل العمل المجتمعي متاحة في كل المجالات المهنية، فكل شخص فينا يمكن أن يكون شخصا إيجابيا.

أعتقد أن كل واحد منا يتحمل مسؤولية دفع السعودية إلى إمكاناتها الكاملة، لذلك يجب أن نؤمن ، ونمضي قدمًا لجعل مجتمعنا مكانًا أفضل من خلال إدراك إمكاناته الكاملة من حيث الثقافة والتعليم والصحة والقيم الاجتماعية والاقتصاد بين الآخرين.

يجب ألا ننسى أن نكون متعاطفين وأن نتذكر أننا أقوياء فقط مثل أضعف عضو في المجتمع. أطلقت الحكومة مبادرات وتشكيلات لوحات لزيادة الأعمال الخيرية لدعم المنصة يجب أن نفرض النمو الثقافي وحب المعرفة بينما لا ننسى ثقافتنا ومن نحن

ما هي أمنياتك؟

أتمنى انه من خلال الخبرات المكتسبة وتعليمي أن أكون رائدة في الاستراتيجية وكفاءة الأنفاق، وأن أتواجد وسط مجتمع واعي مثقف يهدف إلى التطوير ويكون ايجابيا وساهم بشكل قوي  وفعال في العمل المجتمعي  والخدمي  في المملكة  فضلا عن نقل كل خبراتي في مجال العمل المؤسسي  المصرفي  عالم المال  إلى المملكة والمساهمة في  البناء  والتنمية في المملكة  والعمل علي  اكتساب كل ما هو جديد ويساهم في  التطور و اكتساب المزيد من المعرفة لأكون وكيل أقوى في المجتمع أن يكون لي تأثيرا اجتماعيا إيجابيا. كما أتمنى أن أرى بلدي والبلدان العربية أماكن أفضل مما كانت عليه وان تكون ملاذ امن لكل الأجيال المستقبلية، وأتمنى أن أحق أمنياتي والتعلم من الأخطاء والمضي قدما. فالأخطاء هي التي تعلمنا أن نكون أقوى، ولا ننسى النعم المحاطة بنا والمحافظة عليها والمحافظة على قيمنا الإنسانية.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً