أخبارسياسة

وزير الري لـ«قادة ائتلاف المياه والمناخ»: نفذنا مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية وحماية المواطنين

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، تنفيذ مصر العديد من مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار في هذا الإطار إلى مشروعات الحماية من أخطار السيول، والتي تهدف لحماية المواطنين والمنشآت من الآثار التدميرية للسيول.

وأيضا مشروعات حماية الشواطئ، والتى تهدف للتكيف مع ظاهرة ارتفاع منسوب سطح البحر، بسبب ذوبان الجليد في العديد من مناطق العالم.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الرى “افتراضيا” فى اجتماع “لجنة قادة ائتلاف المياه والمناخ”، والمنعقد ضمن فعاليات “مؤتمر دوشانبي للمياه” والذى تستضيفه دولة طاجيكستان حالياً.

ودعا عبدالعاطي، أعضاء الائتلاف للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه، والمزمع عقده خلال الفترة ١٦-١٩ اكتوبر المقبل.

وأوضح أن أسبوع القاهرة للمياه، يعتبر أهم حدث تحضيرى على أجندة مؤتمر المناخ، مشيراً لأهمية إبراز ملف “المياه والتغيرات المناخية” خلال الفعاليات الدولية، بدءا من أسبوع القاهرة الرابع للمياه، وصولاً إلى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد العمل في مجال المياه، والذي سيعقد في نيويورك خلال شهر مارس ٢٠٢٣.

وشدد وزير الري على أهمية مشاركة أعضاء الائتلاف في مؤتمر المناخ COP27، باعتباره فرصة ذهبية لعرض قضايا المياه وعلاقتها بتغير المناخ.

وأوضح أنه من المقرر أن يشمل المؤتمر عددًا من الفعاليات الرئيسية المعنية بالمياه، وتخصيص يوم كامل عن المياه، كما أنه من المخطط إطلاق مبادرة دولية للمياه، كما أن “جناح المياه” سينعقد على مدار أيام المؤتمر.

 

Print Friendly, PDF & Email