مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

تفاصيل إطلاق قمر صناعي جديد يقلب موازين الإنترنت في مصر

أعلن أحمد أنيس رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات”، بدء الاستعداد لإطلاق أحدث أقمار الشركة “نايل سات 301” بديلًا عن نايل سات 201 الذي سينتهي عمره الافتراضي 2028.

وأوضح أحمد أنيس، في بيان للبورصة المصرية اليوم، أنه تقرر تحديد يوم السابع أو الثامن من شهر يونيو الجاري موعدًا لإطلاق القمر من ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة وذلك بعد انتهاء كافة عمليات الاختبار والتشغيل التي أعقبت نقل القمر المصري من مقر شركة تاليس بفرنسا.

وأضاف أن شركة سبيس أكس العالمية ستتولى عملية إطلاق القمر، منوهًا بأن عملية تصنيع القمر استغرقت نحو عامين ونصف العام وكان مقررًا أن يتم إطلاقه في بداية العام.

ويبلغ عمر القمر الافتراضي 15 عامًا ويزن 4.1 طن وسيضم 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمرية في القمر الحالي 201.

وأكد رئيس الشركة، أن القمر الجديد سيتوسع في نطاق تغطيته إذ سيتم تغطية دول جنوب القارة الإفريقية إضافة إلى دول حوض نهر النيل.

وتتضمن إمكانات القمر الجديد كذلك تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية مصر والمناطق النائية لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانية الجديدة وحقول البترول شرق البحر المتوسط وخاصة حقل ظهر.

ونوه أحمد أنيس، بأن توفير تلك الخدمة سيحقق تكاملا مع القمر المصري “طيبة 1” الذي أطلق نهاية شهر نوفمبر الماضي، وبذلك تكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائي من خلال قمرين صناعيين.

وبشأن عملية التشويش، أكد أن نايل سات 301 تم تصنيعه وفق تكنولوجيا متقدمة تمكنه بمفرده وذاتيًا من تحديد أي مصدر للتشويش، كما ستمكن من معالجة عمليات التشويش لتوفير التأمين الكامل للقنوات العاملة عليه.

ويتميز أيضًا بإمكانية المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقًا لاحتياجات الدول الإفريقية.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً