مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

رئيس اتحاد بنوك مصر: العالم مقبل على نظام جديد للطاقة و يستدعي التوسع في الاقتصاد الأخضر

قال محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الأزمات العالمية التي يشهدها الاقتصاد العالمي اليوم تمس واقعنا وتؤثر على خطط الدول النامية، لافتا إلى أن الأزمة أثرت في إرتفاع التضخم وزبادة أسعار السلع وتراجع المعروض ونقص العديد من السلع وزبادة أسعار الطاقة، وانعكاس ذلك على حركة الاستثمار العالمي وهو الأمر الذي يؤثر على تدفقات النقد الأجنبي.

وأوضح أن شبح التضخم الاقتصادي سببه أطراف الصراع أو دول التي تعد موردا أساسيا للسلع الأساسية وتستورد الدول العربية 60% من احتياجاتها والتي تعد رابع أكبر مصدر للقمح وحصة تقدر 17%.

وأكد الأتربي، أن العوامل العالمية ولدت سلسلة من التحديات على الدول ومنها ارتفاع التضخم، وقيام البنوك بزيادة أسعار الفائدة، والضغط على الموازنات الحكومية للدول، وتراجع بعض الدول من العملات الأجنبية، واضطرابات حركة سلاسل مخزون السلع الأساسية.

وطالب رئيس اتحاد بنوك مصر، توحيد الرؤى العربية للحد من تداعيات الأزمة، وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وصنع إجراءات رشيده لاحتواء التصخم، واقتناص الفرص العريية بين الدول.

وأشار إلى أن العالم مقبل على نظام جديد للطاقة وهو ما يستدعي التوسع في سبل الطاقة ومن بينها الهيدروجين الأخضر، وإعادة النظر في فرص تعاون البنوك مع بعضها البعض، و تنشيط التحالفات المالية والمصرفية بين الدول العربية والتنسيق المستمر بما يحفظ مصالح الدول العربية
زيادة القدرات البشرية، بالإضافة إلى دعم قطاع التحول الرقمي، والتوسع في طرح خدمات مصرفية مالية جديدة تساعد الأفراد والحكومات على التغلب على التحديات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر اتحاد المصارف العربية لعام 2022 تحت رعاية معالي محافظ البنك المركزي المصري واتحاد المصارف العربية اليوم تحت عنوان ” تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية ”

حضر المؤتمر الشيخ محمد جراح الصباح، رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية وطارق حسن عامر محافظ البنك المركزي المصري، ومحمد الأتربي، رئيس مجلس الإدارة، اتحاد بنوك مصر، و معالي الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي (ممثل المجموعة العربية) وعدد كبير من قيادات القطاع المصرفي المصري.

ويشهد المؤتمر تكريم عددا من الرموز المصرفية المحلية والعربية حيث سيتم تكريم الدكتور زياد فريز- المحافظ السابق للبنك المركزي الأردني، جائزة: “محافظ العام 2021، ويتم تكريم عادل عبد الوهاب الماجد- نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لبنك بوبيان/ الكويت بجائزة: ” الشخصية المصرفية العربية 2021″.

و جائزة: ” الـرؤيـة القـيـاديـة 2022″ الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، ورائد قمة المناخ، والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي (ممثل المجموعة العربية)،

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً