بورصة

الزراعة المصرية : نسعى لوضع حلول بديلة لوسائل الري

القاهرة – مباشر: أكد نائب وزير الزراعة لقطاع الخدمات عباس الشناوي أن الحكومة، خاصة وزارتي الزراعة والري يعملان على وضع حلول بديلة لمشكلة الري حتى لا تحدث أزمة نقص المياه.

جاء ذلك خلال زيارة نائب وزير الزراعة لعدد من الحدائق بقرية شبرا النملة التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، حيث أكد أن وزارة الزراعة قامت بإجراء حصر على مستوى الجمهورية الأراضى التي تروى بالتنقيط أو الرش، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار الشناوي إلى أن أراضي الدلتا القديمة التي تبلغ مساحتها حوالي مليون فدان حدائق ستعاني من ندرة المياه خلال الفترة القادمة؛ مما أدى إلى قيام الوزارة بإجراءات استباقية تحت دراسة كاملة من قبل القيادات بالتنسيق مع مراكز البحوث لاستخدام الرى الحديث الذى يساعد على الحفاظ على جذور الأشجار ومستوى الماء الأرض والتسميد وعدم هدر التربة والحد من تفشى مرض النيماتودا وتقلل من الأعفان بالتربة.

وقال إن الوزارة تقوم بطرح المشاريع الإرشادية لتعليم الفلاحين وزيادة الثقافة الزراعية، حيث سيعتمد الفلاح – بمرور الوقت – على نفسه دون انتظار أي من المسئولين.

ولفت إلى أنه كلف مديرية الزراعة بضرورة عمل استبيان لجميع مزارعى الحدائق بالمحافظة لراغبى تطوير نظام الرى حيث تم وفر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرضا بفائدة 5 بالمائة للمزارعين الراغبين فى تطوير نظام الرى تسهيلا عليهم.

وأكد رئيس جهاز تحسين الأراضي سعيد حماد عمر أن الزيادة الكبيرة في التعداد السكانى التي تعدت 100 مليون مواطن أدت إلى قيام الوزارة بإجراءات استباقية لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك مشيرا إلى أن 80 بالمائة من الأراضي تعتمد على مياه نهر النيل.

وكانت الزراعة تعتمد قبل بناء السد العالي على الري بالغمر عن طريق تخزين المياه فى خزانات، وكانت الأراضى الجديدة تبلغ حوالى 3 ملايين ونصف المليون فدان، منها 450 ألف فدان تستخدم الري الحديث وانتقلت إلى الرى بالغمر؛ ما أدى إلى فقد المياه بكميات كبيرة جدا، وتسعى الدولة – حاليا – إلى تقليل الفاقد من المياه من خلال نشر الوعي لتطبيق نظم الري الحديثة في الحدائق.

وعرض ر رئيس قطاع تحسين الأراضي بالوزارة آلية وتفاصيل المشروع للمزارعين، موضحا أن وزارة الزراعة تعمل على تقليل الفاقد من المياه باستخدام تجربة تقنين الري في المحاصيل الحقليه من خلال آلة الهدار، والتي جرى نشرها العام الماضي، وأعطت نتائج مبهرة في إنتاجية الفدان ونسبة توفير المياه التي كانت تهدر في نظم الري القديمة.

ترشيحات:

مطار مرسى علم يستقبل 153 مصرياً عالقاً في عمان

حماية المستهلك المصري يوقف إعلان كمامة “قطونيل” الطبية

مصر تسجل 910 إصابات و19 وفاة جديدة بفيروس كورونا

المركزي المصري يضم أجور العاملين ومصروفات الطاقة لمبادرة دعم الصناعة

Source

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق