مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

نهضة مصر:فوز ميسون القاسمي بجائزة الشيخ زايد للكتاب عن رائعة “مقهى ريش.. عين على مصر”

حصلت الكاتبة الروائية والتشكيلية ميسون القاسمي على جائزة الشيخ زايد للكتاب عن كتابها “مقهى ريش.. عين على مصر” الصادر عن دار نهضة مصر للنشر.
يرصد الكتاب تاريخ مصر وجمالها ودورها الحيوي الذي لعبته في صنع التاريخ الذي نعرفه اليوم؛ حيث يتناول تاريخ المقهى منذ أن اختار مالكه الأول “ميشيل بولتيس” اليونانى المغامر محب الفن والثقافة، هذا المسار، وصولًا لعائلة عبد الملاك التي لا تزال تديره وتحافظ عليه من خلال أحفاده كإرث ثقافي يتجاوز الخاص إلى العام، كما يكشف الكتاب مصحوبًا بالعديد من الوثائق التي تنشر لأول مرة عن الدور الذي لعبه المقهى في إنتاج الأفكار وبلورة صيغ فريدة للحوار اقترنت بمحطات التحول الرئيسية وبصورة جعلته أحد المعالم الثقافية الرئيسية في عمارة المدينة التي تقاطعت مع الشأن العام.

ميسون صقر القاسمي، شاعرة وفنانة تشكيلية وروائية من الشارقة، مقيمة ما بين القاهرة والإمارات، ولدت بالإمارات، وتخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من قسم السياسة بجامعة القاهرة، وعملت في المجمع الثقافي بأبوظبي في مركز الوثائق، لها عدة مشاركات فنية وشعرية بالعديد من المهرجانات العربية والدولية. كما تُرجمت لها بعض القصائد إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية، من دواوينها الشعرية، كما صدر لها رواية “في فمي لؤلؤة” عام 2016.

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً