مدير التحرير

وفاء رمضان
Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

مدير التحرير

وفاء رمضان

4 خطوات لإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة

تصدر وزارة الصحة والسكان، عددا كبيرا من قرارات العلاج على نفقة الدولة سنويا، فلا يتحمل المريض أى شيء من تكلفة العملية الجراحية والأدوية والفحوصات الطبية مثل الأشعة والتحاليل.

وجاءت قرارات العلاج على نفقة الدولة لأمراض “الدم، الأورام، النساء والتوليد، الأنف والأذن، الباطنة، الجراحة، العظام، العيون، المسالك البولية”، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعصبية.

وقامت وزارة الصحة والسكان خلال الفترة الأخيرة باستحداث بروتوكولات لعلاج أمراض “التصلب المُتناثر، الأمراض المناعية، التيبس المناعي الفقاري، الصدفية، الالتهاب القزحي المناعي، الروماتويد المفصلي”، فضلاً عن تحديث بروتوكولات القساطر التداخلية والطرفية والمُخية.

الخطوات التي يحتاجها المريض لصدور قرار العلاج على نفقة الدولة، والتي جاءت كالتالي:

1- ذهاب المريض للعيادات الخارجية بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان، أو المستشفيات الجامعية، لمناظرة المريض وإجراء الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة، وذلك تمهيدا لإعداد “تقرير اللجنة الثلاثية”.

2- بعد الانتهاء من كتابة تقرير اللجنة الثلاثية، يقوم المريض بإثبات أنه غير خاضع للتأمين الصحي، بإحضار “برنت تأمين”، وتسليمه بالمستشفى، أو صورة قرار علاج على نفقة الدولة قديم.

3- يقوم بعد ذلك المستشفى برفع تقرير اللجنة الثلاثية، والتقارير الطبية وصورة بطاقة الرقم القومي على “بوابة المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة” إلكترونيا، والتي بدورها فحص التشخيص الطبي وتقارير الفحوصات وإصدار قرار العلاج على نفقة الدولة، وعودة القرار إلكترونيا إلى المستشفى.

4- يتوجه المريض بعد ذلك لشباك القرارات على نفقة الدولة بالمستشفى الذي أجرى فيه الفحوصات الطبية للحصول على صورة من قرار العلاج على نفقة الدولة، والعودة له للعيادة التي تم تشخيصه بها، لصرف الأدوية أو تحديد موعد العملية الجراحية أو الأشعة أو التحاليل.

 

فيسبوك
تويتر
واتسآب
إيميل
طباعة

أقرأ ايضاً